العمارة والتشييد > ألـــبـــومــــات

المتحف الفلسطيني

المتحف الفلسطيني إنجازٌ معماري حديث على قمة تل أخضرَ مطلٍّ على ساحل البحر الأبيض المتوسط في بلدة بيرزيت، وعلى بعد 7 كيلومترات شمال رام الله و 25 كيلومتراً شمال القدس (1).

يجمع المتحف الفلسطيني، والحاصل على جائزة الآغا خان للهندسة المعمارية 2019، بين التصميم البيئي وتناغم المناظر الطبيعية (2).

صَمّمَ المتحف المكتب المعماري الأيرلندي Heneghan Peng، أمَّا المدرجات التي تحيط بالمبنى من قبل مهندسة المناظر الطبيعية الأردنية لارا زريقات (1).

وقد صُمّمَ  المتحف على مساحة أرض تبلغ 4000 متر مربع.

 وهو نموذجٌ للتصميم المعاصر الذي يمتزج بسلاسة مع المدرجات الحجرية ليعطي مشهدَ الريف الفلسطيني المحلي (1).

صُمّمَ  المتحف على مرحلتين:

اكتملت الأولى في 2016 بمساحة 3500 متر مربع تشمل فراغ المعرض، ومدرجاً، وكافتيريا مع مساحة جلوس خارجية، ومكتبة، وفصول دراسية، ومساحات إدارية. بينما سيتوسع المتحف إلى 10,000 متر مربع خلال المرحلة الثانية (4).

إنّ الغرض من المتحف هو إقامةُ روابط عالمية من خلال المعارض والمشاركة والبحث والتعليم.

 يتكون الموقع من سلسلةٍ من المدرجات، والتي أُنشئِت بواسطة جدران حجرية تتبع المدرجات الزراعية السابقة (3).

يتجلى تأثّر فلسطين بمختلف الحضارات في حدائق المتحف، والتي يُدمج في تصميمها المشهدَين الثقافي والطبيعي، فتروي الحدائق قصة المراحل المختلفة من التاريخ الزراعي والنباتي لفلسطين (1). 

يشترك المتحف الفلسطيني والمكتبة البريطانية لأول مرة في دعم مشروع بعنوان "الحفظ من أجل الرقمنة"، لإنشاء أول استوديو للحفظ الورقي في فلسطين، وذلك حفاظاً على المواد المهددة بالانقراض والمتعلقة بالتاريخ الفلسطيني وتراثه الثقافي  (1).

يُركز المشروع على حفظ ومعالجة 3000 مجموعة ورقية تالفة مثل الرسائل والخرائط واليوميات والصور الفوتوغرافية وإعدادها للرقمنة (1).

المصادر:

1. The building | The Palestinian Museum [Internet].palmuseum. [cited 2023 Dec 12]. Available from: هنا

2. Why Palestinian Museum received prestigious architectural award [Internet]. Aga Khan Development Network; 2019 Oct 2 [cited 2023 Dec 16]. Available from: هنا

3. heneghan peng architects - Palestinian Museum | Bir Zeit [Internet].hparc; [cited 2023 Dec 12]. Available from: هنا

4. The Palestinian Museum / heneghan peng architects [Internet]. ArchDaily. 2017 [cited 2023 Dec 12]. Available from: هنا