الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > منوعات جغرافية

عام جديد عبر القارات

مع الانتشار الكبير لأفراد العائلات عبر المناطق الجغرافية المختلفة أصبح من الممكن جدًّا أن يتوزع هذا الانتشار عبر مناطق زمنية مختلفة أيضًا، ولا شكَّ أنَّ هذا التوزع يخلق صعوبات وتحديات إضافية في عملية التواصل بين أفراد العائلة (1).

وربما من أبرز الأوقات التي يظهر فيها اختلاف التوقيت الساعاتُ الأولى من العام الجديد التي قد نرغب فيها بالتواصل مع أفراد عائلاتنا وأصدقائنا عند تمام الساعة الثانية عشرة في منتصف الليل، ولكن إن كنت تسكن في سورية مثلًا قد تحتاج إلى إجراء هذا الاتصال عند حلول الساعة الرابعة بعد الظهر تقريبًا مع أقربائك في أستراليا لتبادل الأمنيات بحلول العام الجديد، أو قد تُضطر للاستيقاظ باكرًا في اليوم الأول من العام الجديد لتبادل هذه الأمنيات مع أقربائك في الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ تُقسم الأرض إلى مناطق زمنية عبر خطوط الطول التي تمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي (2)، ويُعدُّ خط غرينتش منطلقًا لخطوط الطول هذه (2,3)، لتشكِّل كل 15 درجة من خط الطول فرق ساعة من الوقت؛ لأنَّ الأرض تدور 360 درجة في مدة 24 ساعة أي 15 درجة في الساعة (1).

وقد مثَّل خط غرينتش منذ أواخر القرن التاسع عشر الخط المرجعي لتوقيت غرينتش (Greenwich Mean Time - GMT)، فقبل ذلك كان لكل منطقة توقيتها الخاص دون وجود اتفاقيات دولية أو وطنية تحدِّد كيفية قياس الوقت أو متى يبدأ أو ينتهي اليوم أو ما مدة الساعة الواحدة، حتى بدء شبكة الخطوط الحديدية بالتوسع في الخمسينيات والستينيات من القرن التاسع عشر عندما أصبح من الضروري وجود نظام موحَّد لقياس التوقيت (4).

فهل أثَّر فعلًا اختلاف توزع المناطق الزمنية في قدرتكم على التواصل مع من تحبونهم مع بداية العام الجديد؟ شاركونا تجربتكم ومن أي مكان استقبلتم هذا العام!

المصادر:

1. Cao X. Connecting Families across Time Zones. In: Neustaedter C, Harrison S, Sellen A, editors. Connecting Families [Internet]. London: Springer; 2013 [cited 2023 Dec 25]. p. 127–39. Available from: هنا

2. What is longitude? [Internet]. NOAA's National Ocean Service. 2023. [cited 2023 Dec 25]. Available from: هنا

3. Prime meridian [Internet]. DATA.GOV. 2023 [cited 2023 Dec 25]. Available from: هنا

4. What is the Prime Meridian and why is it in Greenwich? [Internet]. Royal Museums Greenwich. [cited 2023 Dec 25]. Available from: هنا