كتاب > ألـبومات

ليلة الميلاد في الأدب العربي والعالمي

قد يكون العام الواحد علامةً صغيرة في مسار التاريخ، لكنَّ البشرية لا تزال تصرُّ على الاحتفال بتقلُّب الأعوام؛ لا فرحاً بمرور الزمن ولا ابتهاجاً بتصرُّم الأيام، بل هو أمنيةٌ بأن يكون القادم من الأيام أحلى وأسعد!

في ليلة الميلاد، تشتعل القلوب بالأمنيات السعيدة، وينتظر الصغار بلهفةٍ بريئة الهدايا الملونة، في حين ينظر الكبار _الذين عركتهم الأيام_ بوجلٍ إلى ما يخفيه المستقبل القريب.

يتصيَّد الأدباءُ الكبارَ هذه الليلة لتجسيد أفكارهم ويحمِّلونها صوراً من مخيلاتهم الجامحة فيجعلها أحدهم ليلة دمٍ مسفوك وجرائم متتالية، ويرى فيها آخرُ ليلة التجلِّي السعيد..

في هذا الألبوم، نضع بين أيديكم خمساً من أبرز الروايات العربية والعالمية التي جعلت من ليلة الميلاد زمناً لها ومحورها الأول، فتابعوا معنا..

بائعة الكبريت - هانس أندرسن

في ليلة الميلاد الباردة، تتزين البيوت بالأضواء الملونة، وتنبض بالدفء والسحر والأماني السعيدة، لكن ليلة الميلاد كانت مختلفةً لدى بائعة صغيرة كانت تبيع الكبريت للعابرين الذين يحملون هدايا الميلاد ولا يكترثون بها.

لقد وجدتْ في شعلة النار روحَ العيد التي حلُمت بها، وقد لمست فيها دفئاً وأطياف الأحبِّة الذين يزورونها مع كل عودٍ تشعله بين كفيها.. إلى أن انتصفَ الليل وودَّعت الصغيرة ليلة الميلاد مع عود الثقاب الأخير.. (1)

دبابة تحت شجرة عيد الميلاد - إبراهيم نصر الله

لليلة الميلاد في فلسطين طعمٌ آخر..

يستشعر الكاتب في هذه الرواية مواقفَ أجيالٍ ثلاثة مرَّت تحت نير المستعمِر، ويخبرنا بأسلوبه الروائي أنَّ الحرب تنتهك البراءة وتسرق الفرحة من الوجوه.

في ليلة الميلاد، يشتعل بارود الكراهية بدلَ شموع المحبة، ويتلألأ لهيب القذائف بدلاً من الأضواء الملونة، ويقدِّم العدو الموت للأطفال عوضاً عن الهدايا. (2)

جريمة عيد الميلاد - أجاثا كريستي

يدعو العجوز سايمون أسرته لقضاء سهرة ليلة الميلاد في بيته، وعندما يجتمع الأخوة والأولاد تحدث جلبةٌ يُقتل على إثرها الثري سايمون وتنقلب ليلة الميلاد إلى صخبٍ واتهاماتٍ مُتبادلة بين أفراد الأسرة الواحدة.

تستغل الكاتبة كريستي مهارتها البوليسية في تحويل ليلة الميلاد الهادئة إلى حلبةٍ من الاقتتال والمشاجرات لنواجه من خلالها ضعف الإنسان أمام إغراء المال والسلطة. (3)

كريسماس في مكة - أحمد خيري العمري

في ليلة الميلاد، تجتمع الأسرة التي فرقتها الحرب بعد طولِ قطيعة، يكتشف أفراد الأسرة غدرَ الزمن، وأنَّ قرابة الدم تتنكَّر أمام قطيعة الأيام الماضية.

يختار الكاتب أحمد خيري العمري ليلةَ الميلاد لتكون محور أحداث روايته مستشعراً فيها مصاعبَ الزمن وتقلبات الأيام في حياة الأفراد. (4)

 ترنيمة عيد الميلاد - تشارلز ديكنز

عشية ليلة الميلاد، يسهر الثري البخيل "سكروج" وحيداً منعزلاً عن الناس، فتأتيه ذكرياتُ الماضي ومآسي الحاضر على شكل أشباحٍ تحاسبه على ما فرَّط من سعادةٍ كاد المال أن يحققَها له لولا شُحُّه العميم.

في هذه الرواية يدعو "ديكنز" بأسلوبٍ روائي بليغ أصحاب الثروات لمحاسبة أنفسهم، وللإنفاق على ما يجلب لهم ولغيرهم السعادة؛ مُذكِّراً أنَّ لذة العيد تكمن في رسم الابتسامة على وجوه الآخرين. (4)

المصادر:

(1) بائعة الكبريت، هانس أندرسن. دار الشمال للنشر. 16 صفحة. تاريخ النشر:1845.
(2) دبابة تحت شجرة عيد الميلاد، ابراهيم نصر الله. الدار العربية للعلوم ناشرون. 510 صفحة. تاريخ النشر:2019.
(3) جريمة عيد الميلاد، أجاثا كريستي. . مؤسسة أجيال .256 صفحة. تاريخ النشر: 1938.
(4) كريسماس في مكة، أحمد خيري العمري. عصير الكتب. 328 صفحة. تاريخ النشر: 2019.
(5) ترنيمة عيد الميلاد، تشارلز ديكنز. بيت الياسمين للنشر. عدد الصفحات 145. تاريخ النشر: 1843.