الفلسفة وعلم الاجتماع > العنف الجندري يتفاقم في الأزمات

كيف تدعم النساء النساء؟

يُعد العنف ضد النساء والفتيات انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان، ويمكن أن يحصل في أماكن عامة أو خاصة، ويمكن أن يأخذ أشكال مختلفة أيضاً؛ بدءاً من العنف المنزلي إلى عنف الشريك فالاعتداء الجنسي ووصولاً إلى جرائم القتل المرتبطة بالجنس. ولا تتوقف أضرار ذلك على النساء فحسب؛ بل يمكن أن تمتد إلى الأسر والمجتمعات، وربما إلى نساء أخريات يُحتمل تحولهن إلى ضحايا أخريات ما لم يتحركن ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ولأن مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي هو مهمة كلُّ فردٍ منا؛ لابد من مجموعة من الممارسات الهادفة التي يمكن أن تحدث فرقاً في هذه المواجهة الصعبة، لذا؛ نتوجه في إطار حملة العمل إلى مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي لهذا العام إلى النساء ليساندنَ ويدعمنَ بعضهنّ؛ لاسيما الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي:

- استمعي وصدِّقي الناجيات: إن مشاركة المرأة قصتها عن العنف القائم على النوع الاجتماعي هي الخطوة الأولى لكسر حلقة إساءة المعاملة، وعليك في البداية منحها مساحة آمنة لتتمكن من الحديث عن تجربتها، ولابد من استبعاد عامل هيئة الناجية وملابسها من التأثير في سير النقاش؛ كما في حالات العنف الجنسي.

- علِّمي وتعلَّمي من الأجيال القادمة: وذلك   بالحديث عن الدور الاجتماعي والاحترام وحقوق الإنسان، والانطلاق منها لتوعيتهم عن الاستقلالية والمساحة الشخصية وتحمل مسؤولية أفعالنا.

- اطلبي الدعم وتقديم الخدمة للناجيات: كمراكز الحماية والخطوط الساخنة وخدمات الاستشارة ومختلف أشكال الدعم للناجيات.

- تأكدي من وضوح الموافقة لدى الناجيات: ولاسيما في قضايا العنف الجنسي.

- زيدي ثقافتك فيما يتعلق بعلامات إساءة المعاملة والتصرف بطريقة مناسبة.

- أظهري تضامنك مع الناجيات: تتيح مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الوسوم والهاشتاغات والفلاتر لإيصال رسالة تضامن مع حقوق النساء والفتيات.

- واجهي ثقافة الاغتصاب بشجاعة:

ينبغي ألا نتحيز نمطيَّاً في سلوكنا وتفكيرنا تجاه الهويات الجنسية وممارسات العنف الجنسي حتى نستطيع مواجهة عدم المساواة بين الجنسين وتطبيع العنف الجنسي وتبريره اجتماعياً.

- ابحثي عن منظمات داعمة للنساء للحصول على المزيد من الدعم.

- طبِّقي مبادئ المساءلة والمراقبة: بمراقبة الممارسات العنيفة واتخاذ موقف تجاهها، والإبلاغ عنها، -خاصة- ممارسات العنف الجنسي.

- تابعي البيانات والإحصائيات المتعلقة بتطور ظاهرة العنف القائم على النوع الاجتماعي للتعامل بمسؤولية مع القضية (1-3).

المصادر:

1. Ending Violence Against Women and Girls  [Internet]. UN Women. [cited 2023 Dec 9]. Available from: هنا
2. Frequently asked questions: Tech-facilitated gender-based violence [Internet]. UN Women. [cited 2023 Dec 9]. Available from: هنا
3. Mutangadura G. Achieving gender equality, women’s empowerment and ending violence against women in Africa: A review of the role of family policy and social protection Draft paper [Internet]. UN.org [cited 2023 Dec 10]. Available from: هنا