العمارة والتشييد > التصميم المعماري

سلسلة ملاعب كأس العالم (ج3): Estadio Nacional Mane Garrincha

بهالسلسة عم نتعرف على ملاعب مختلفة وبالرغم من التشابه بالوظيفة لكن عم تختلف بصفات بتميز كل منها وبتعطيه بصمة معمارية فريدة من نوعا!! واليوم رح نحكي عن ملعب مميز بتقنيات العمارة الخضراء المستخدمة فيه، خلونا نشوفو سوا بهالمقالة.


استاد ماني غارينشا الوطني:

عندما يتعلق الأمر بهندسة العمارة، يمكن للقليل من المدن البرازيلية مجاراة العاصمة برازيليا، وملعب Estadio Nacional Mane Garrincha هو انعكاس لذلك، حيث يحتوي على مقاعد لجلوس 72000 متفرج، مما يجعله ثاني أكبر الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم 2014.

استضاف هذا الاستاد المباراة الافتتاحية في كأس القارات فيفا 2013 وسيستضيف 7 مباريات في كأس العالم 2014 وبعد النهائي ستستخدم حلبة الملعب لاستضافة الحفلات الموسيقية والأحداث الثقافية الكبرى.

عزز هذا المشروع مكانة برازيليا باعتبارها رائدة على مستوى العالم في مجال التخطيط الحضري المستدام باستخدامه وسائل البناء الصديقة للبيئة، ومن المتوقع أن مجلس المباني الخضراء في البرازيل سيمنح هذا الاستاد شهادة من المستوى البلاتيني.

تم تجديد هذا الملعب بشكل شبه كامل من قبل المهندس المعماري الرائد كاسترو ميلو Castro Mello، حيث تم زيادة عدد المقاعد بشكل كبير كما تم تزويده بفتحة سماوية لإدخال الإنارة الطبيعية.

التجديد أيضا تضمن واجهة جديدة كلياً وتخفيض أرض الملعب بحيث يتمكن جميع المشاهدين من الحصول على رؤية أفضل للمباراة دون عوائق.

تحيط بالفتحة السماوية للسقف المعدني حلقة من الألواح الشمسية التي ستقوم بتوليد 2.5 مليون ميغا واط من الكهرباء. وبالرغم من أنهم اضطروا لقطع 80 شجرة لاستكمال أعمال البناء، ستقوم واحدة من شركات بناء الاستاد بالتبرع بـ 5000 شتلة جديدة.

بالإضافة للطاقة الشمسية والأشجار الجديدة فإن الملعب مزود بنظام لجمع مياه الأمطار.


هالملعب رح ياخد شهادة العمارة الخضراء من المستوى البلاتيني، أنتو شو رأيكن بهالشي وبتفضلو هالنمط من العمارة بمشاريعكن؟؟

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا