الكيمياء والصيدلة > كيمياء حيوية

بكتيريا في أعماق البحر

معقول يكون في كائنات حية بأعداد كبيرة بأعماق المحيط؟؟!!

هل تتخيل وجود كائنات حية عميقا ً داخل قشرة المحيط لا تعتمد على الهواء أو ضوء الشمس لبقائها ؟؟


اكتشف العلماء لأول مرة وجود جراثيم تعيش عميقا ً داخل قشرة المحيط ، هذه القشرة هي صخور بركانية عاتمة موجودة في قاع المحيط تبلغ سماكة هذه القشرة عدة كيلومترات وتغطي حوالي 60% من سطح الأرض مما يجعلها أضخم مسكن طبيعي على هذا الكوكب .

هذه الدراسة على درجة عالية من الأهمية كونها تؤكد وجود غلاف حيوي عميقا ً تحت السطح وهذا المحيط الحيوي مأهول بالمتعضيات اللاهوائية ويبدو أن هذه الجراثيم تعيش بشكل رئيسي على الهيدروجين الذي يتشكل عندما يتدفق الماء عبر الصخور الغنية بعنصر الحديد مما يحول الـ CO2 إلى مركبات عضوية , هذه العملية تدعى الاصطناع الكيميائي - وهي تختلف عن التركيب الضوئي الذي يستخدم ضوء الشمس لتصنيع المركبات العضوية – وهذه العملية هي تؤمن الحياة في كثير من المواقع في أعماق المحيطات، وفي حال وجود جراثيم كهذه في القشرة المحيطية ستكون هذه القشرة هي أول نظام بيئي على الأرض الذي يعتمد على الطاقة الكيميائية بدلا من ضوء الشمس .

أبحر علماء من 6 دول وحفروا 265 مترا ً ضمن الثفالة المتشكلة في أسفل المحيط و 300 متر أخرى في القشرة المحيطية لجمع البازلت المتشكل من حوالي 3.5 مليون سنة ، وقد وجدوا ضمن العينات التي جمعوها جينات من جراثيم تستقلب الروابط الكبريتية و أخرى تنتج الميثان . ولفحص ما إن كانت هذه الجينات عائدة إلى جراثيم حية أو ميتة منذ زمن. قاموا بتسخين العينات الصخرية في شروط خاصة ومع مرور الوقت تم إنتاج الميثان مما يدل أن هذه الجراثيم كانت تعيش وتتزايد .

إن الباحثين الآن مقتنعون أن هذه الجراثيم لم تقدم من السطح إنما هي من السكان الأصليين لهذه القشرة . لذلك ، مع هذا الحجم الكبير للقشرة أسفل البحار ، لا يسع المرء إلا أن يتساءل ما هي كمية الكتلة البيولوجية الحية هناك مقارنة مع الموجودة على سطح الأرض؟

المصدر:

هنا

 

 

/p>