صناعة الباحثين > معلــومة ســريعة

استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم

يختلف Chat GPT عن نموذج الذكاء الاصطناعي (GPT-3) وقد طُوِّر أيضًا بواسطة OpenAI. صُمم عام 2021 على نحو خاص لإنتاج نصوص محادثة تشبه اللغة البشرية مما جعله محط اهتمام كبير في الأوساط الإعلامية والتكنولوجية، ويُعد واحدًا من أكبر النماذج اللغوية المتاحة حاليًا، له قدرة كبيرة على أداء مجموعة واسعة من المهام اللغوية، بما في ذلك الترجمة بدقة عالية، وإنشاء ملخصات للمستندات الطويلة، وإجراء محادثات مع المستخدمين والإجابة على أسئلتهم المختلفة، وإنتاج نصوص واقعية والمساعدة في كتابة المقالات والقصص (1).

ويتجلى دور Chat GPT في مجال التعليم بالنقاط الآتية:

  1. توفير منصة للتواصل والتعاون بين الطلاب بنحو غير متزامن، إذ يتمكن الطلاب من طرح الأسئلة ومناقشة مواضيع متعددة دون الحاجة إلى الوجود في الوقت ذاته.
  2. تمكين التعلم عن بعد، مما يعكس فائدة كبيرة على الطلاب الذين لا يستطيعون حضور الفصول الدراسية لأسباب صحية جسدية أو عقلية.
  3. تعزيز التعاون بين الطلاب من خلال إنشاء مجموعات طلابية تسمح لهم بالعمل معًا على مختلف المشاريع والواجبات.
  4. يمكن استخدام GPT-3 لإنشاء تقييمات شخصية واختبارات مخصصة لكل طالب بناءً على احتياجاته وقدراته الفردية، خاصةً في الدورات التي تركز على المهارات اللغوية أو التفكير النقدي.
  5. تسهيل التعلّم الذاتي عن طريق تزويد الطالب بالمصادر العلمية من كتب ومواقع مناسبة لحاجته واهتمامه، مع توفير إرشادات مساعِدة لفهمٍ أفضل للمادة المدروسة (1).
وبالرغم من جميع الميزات السابقة فإن القلق بشأن المخاطر المحيطة بالتعليم نتيجة استخدام ChatGPT لا يمكن تجاهلها، إذ إنه:

1- يؤدي عدم تحديث المعلومات كاملةً على Chat GPT منذ عام 2021 إلى عدم الدقة والموثوقية بما يقدمه من معلومات فقد تكون قديمة وغير صحيحة لا يُعتمد عليها.

2- قد يكون Chat GPT معرضًا للتحيّز نتيجة استخدامه للدراسات المُجراة غالبًا في الدول ذات الدخل المرتفع أو للكتب المثيرة للجدل.

3- يمكن ل Chat GPT تجاوز الأدوات المعتادة للكشف عن الانتحال مثل Turnitin من خلال إنتاج معلومات تبدو فريدة من نوعها.

4- قد يصبح من الصعب على المعلمين تقييم أداء الطلاب بدقة في أثناء استخدام ChatGPT، مما يصعّب مراقبة مشاكل تعلم الطلاب.

5- عدم توفر الأدوات التقنية والاتصال الدائم بالإنترنت لبعض الطلاب يحرمهم الفرص التعليمية المتاحة لغيرهم (2).

وفي الختام إن عدم الدقة لن يؤدي فقط إلى تعطيل عملية التعلّم ولكن قد يعرض أيضًا نزاهة تجربة التعليم للخطر، مما يكسر الثقة التي تعد أساسية للتعليم الفعال (2)، مما يجعل من الضروري اتخاذ إجراءات فورية للتخفيف من تأثير Chat GPT على العملية التعليمية، من خلال تحديث أساليب التقييم والسياسات المؤسسية لتتمكن من مواجهة التحديات التي يفرضها ظهور المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي في واجبات الطلاب، كما يجب إتاحة أدوات الكشف عن الكتابة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي للمدرسين، إضافةً إلى وضع إرشادات لمكافحة الانتحال لتوضيح حدود مشاركة Chat GPT في تعلم الطلاب (3).

المصادر:

1-Cotton DRE, Cotton PA, Shipway JR. Chatting and cheating: Ensuring academic integrity in the era of ChatGPT. Innovations in Education and Teaching International [Internet]. 2023 Mar 13 [cited 2023 Nov 18];1–12. Available from: هنا

2-Sukhpal Singh Gill, Xu M, Patros P, Wu H, Kaur R, Kaur K, et al. Transformative effects of ChatGPT on modern education: Emerging Era of AI Chatbots. Internet of Things and Cyber-Physical Systems [Internet] . 2023 Jun 1 [cited 2023 Nov 18];4:19-23. Available from: هنا

3-Lo CK. What Is the Impact of ChatGPT on Education? A Rapid Review of the Literature. Education Sciences [Internet]. 2023 Apr 1 [citied 2023 Nov 18];13(4):410. Available from: هنا