كتاب > ألـبومات

14 رواية قصيرة لنجيب محفوظ

يصادف اليوم ذكرى مولد الأديب والروائي المصري نجيب محفوظ (1911 - 2006)، الذي منح الرواية العربية بعدَها العالمي.

كان نجيب محفوظ هرم الرواية العربية، واليوم نبحر معاً في عالم الرواية الساحر الذي خلقه الأديب، فإذا كنت لم تقرأ له بعد، نرشح مجموعةً من الأعمال القصيرة..

في عيد ميلاد نجيب محفوظ، ما هي أعماله المفضلة لديكم؟

"ثرثرة فوق النيل"

على عكس أغلب رواياته التي دارت أحداثها في حارات مصر القديمة، تدور أحداث هذه الرواية في عوامة في مياه النيل، جمعت مجموعةً من العابثين لا رابطَ لهم سوى رغبتهم في الهروب من الحياة اليومية واللهو والثرثرة في الليل، رغبات حياتية لا يستطيعون الإفصاح عنها، وآراء سياسية لا يستطيعون الإدلاء بها، سوى في ثرثرة عرضية تصبح خافتة كلما اقترب الصباح من المجيء (1).

"حضرة المحترم"

قد تقضي حياتك كلَّها باحثاً عن إله تعبده لاهثاً وراء منافعَ تظن أنها الأفضل لحياتك، فلا تقطف من الدنيا ولا من الآخرة! هكذا فعل بيومي بطل الرواية، الذي قدم كلَّ ما أتيح من طاقاته وأيامه قرابينَ أحرقها في معبد الوظيفة الحكومية، التي كانت تطغى بعبوديتها على المجتمع في القرن العشرين، فماذا كانت مكافأة هذا الإيمان الأعمى؟ (2).

"قلب الليل" 

إنَّ أخطر ما حدث لجعفر -بطل الرواية- في أثناء رحلته للبحث عن ذاته، هو أنه فقدها! ليجد نفسه متقلباً بين شخصيات عدة، كانت كلٌّ منها وليدة إحدى البيئات المتعددة التي عرفها، فيتحول من الأسئلة الوجودية التي أصرَّ على طرحها بوفير من الحرية، إلى سجن مغلق! فما زاده سوى شرودٍ في قلب الليل بحثاً عن ضوء يوجهه حول ذاته التي يرجو (3).

"الشحاذ"

إنْ عجزَ الإنسان عن إيجاد لقمة العيش ربما يتسولها، ولكن ماذا إن عجزَ عن إيجاد المعنى في حياته؟ ربما أيضاً يتحول إلى شحاذ بعد نكسة الإفلاس المعنوي، فلا يترك محاولةً للبحث عن أسباب الحياة والتغلب على اليأس، ولا يستسلم قبل أن يجد ما يردُّه من ضجر اللاشيء إلى ملء الوجود (4).

"الحب تحت المطر"

كيف من الممكن أن تكون الحرب ظرفاً طارئاً يجري التعايش معه وإكمال الحياة؟! فلا الحب يتوقف في أثناء الحرب، ولا الفقر أيضاً؛ إنما هي أشياء تُبقي الإنسان بانشغالٍ مألوف، فهو يشتاق ويغار ويتألم ويجوع ويكافح في تفاصيل الحياة اليومية، وما تفعله الحرب هو أنها تزيد درجة القسوة! فكم يكون مقدارها بين حربَي النكسة والتحرير التي عاشها مرزوق وحبيبته في مصر؟ وهل ينتهي مخاض الأحلام بإنجابِ حلم وحيد هو الهجرة؟! (5).

"الكرنك"

بين الشباب الحالم بواقع أفضل، ومسنِّين ودَّعوا مجمل الأحلام، يبقى مقهى الكرنك شاهداً على أحاديثهم التي توثق الأحداث القاسية في مصر بعد الثورة وخلال حرب النكسة، مشاهدُ من السجون والمعتقلات والثمن الباهظ الذي تدفعه الأوطان من أجل التغيير، وكيف تعود لتبدو الحياة طبيعيةً هادئةً كجلسةِ مساءٍ في مقهى (6).

المصادر:

1- نجيب محفوظ. ثرثرة فوق النيل.  مؤسسة هنداوي؛ 1966. ص 100. 

2- نجيب محفوظ. حضرة المحترم.  مؤسسة هنداوي؛ 1975. ص 100.

3- نجيب محفوظ. قلب الليل.  مؤسسة هنداوي؛ 1975. ص 76.

4- نجيب محفوظ. الشحاذ.  مؤسسة هنداوي؛ 1965. ص 96.

5- نجيب محفوظ. الحب تحت المطر.  مؤسسة هنداوي؛ 1975. ص 98.

6- نجيب محفوظ. الكرنك.  مؤسسة هنداوي؛ 1974. ص 60.