التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

هل المزلِّقات الجنسية آمنة لعلاج الجفاف المهبلي؟

يمكن لاستخدام المعقِّمات والغسولات وقاتلات النطاف وغيرها من المنتجات في المنطقة المهبلية أن يترافق بتأثيرات جانبية غير مرغوبة (1).

إذ تؤدي مثل هذه المواد إلى اضطرابات في التوازن الحمضي المهبلي (مدى حموضة الوسط المهبلي) وتؤثر في البكتيريا الطبيعية الموجودة في المهبل والتي تسهم في حمايته، إضافةً إلى تأثيرات سلبية محتملة أخرى (1). فماذا عن المزلِّقات الجنسية؟ هل يمكن عدُّها آمنة؟

بصورة عامة، تكون أشيع استخدامات المزلِّقات الجنسية المساعدة على تخفيف أعراض الجفاف المهبلي ومُضايقاته (2).

والجفاف المهبلي مشكلة شائعة يمكن أن تصيب النساء في مختلف الأعمار، لكنها تصبح أكثر شيوعاً بعد انقطاع الطمث (2,3). 

ويؤدي انخفاض مستويات الأستروجين عند السيدات بعد سن انقطاع الطمث إلى ضمور جدار المهبل ونقصان الإفراز المخاطي والترطيب المهبلي الطبيعي، ويسبب ذلك جفافَ المهبل لديهن (2,3).

أما قبل انقطاع الطمث، تكون الأسباب المحتملة لجفاف المهبل: الإرضاع، والإجهاد، والأمراض المزمنة كالسكري وقصور القلب المزمن، والأدوية كبعض مضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة للأستروجين، والمعالجة الكيميائية والمعالجة الشعاعية وغيرها (3).

وتُستخدم المزلِّقات من خلال تطبيقها موضعياً على المهبل أو الفرج أو القضيب قبل النشاط الجنسي أو خلاله للتخفيف من أعراض عسر الجماع المزعجة وتسهيل العملية الجنسية، فضلاً عن دورها في تعزيز المتعة الجنسية والمحافظة على علاقة جنسية سليمة (1-3).

ومن أجل التأكد من أمان استخدام المزلِّقات الجنسية، أُجريت بعض الدراسات للبحث فيما إذا كان لها أي آثار سلبية.

ولُوحظ أن استخدامها ترافقَ ببعض المشكلات: 

ما هي المركبات الموجودة ضمن المزلِّقات الجنسية والتي تسبب التأثيرات غير المرغوبة؟

تؤدي مركبات محددة موجودة ضمن المزلِّق إلى مشكلاتٍ معروفة، وتشمل هذه المركبات: 

إذاً؛ هل علينا أن نتجنب المزلِّقات الجنسية؟ 

تُقدِّم المزلقات الجنسية فوائدَ حقيقيةً وتحسِّن طبيعة الحياة عموماً؛ لكن علينا توخِّي الحذر عند اختيار المزلق المناسب.

بوجهٍ عام، علينا استشارة الطبيب أو الصيدلاني للتأكد من أن المنتجات المستخدمة موافقة لتوصيات السلامة، وتشمل أهم هذه التوصيات فيما يتعلق بالمزلِّقات ذات الاستعمال المهبلي:

المصادر:

1. Wilkinson EM, Łaniewski P, Herbst-Kralovetz MM, Brotman RM. Personal and Clinical Vaginal Lubricants: Impact on Local Vaginal Microenvironment and Implications for Epithelial Cell Host Response and Barrier Function. The Journal of Infectious Diseases [Internet]. 2019 Aug 17 [cited 2023 Sep 27];220(12):2009-2018. Available from: هنا

2. Palacios S, Hood S, Abakah-Phillips T, Savania N, Krychman M. A randomized trial on the effectiveness and safety of 5 water-based personal lubricants. The Journal of Sexual Medicine [Internet]. 2023 Feb 13 [cited 2023 Sep 27];20(4):498-506. Available from: هنا

3. Potter N, Panay N. Vaginal lubricants and moisturizers: a review into use, efficacy, and safety. Climacteric [Internet]. 2020 Sep 29 [cited 2023 Sep 27];24(1):19–24. Available from: هنا