الطب > ألـــبــــومــــات

هشاشة العظام

يصادفُ اليوم 20 تشرين الأول اليوم العالمي لهشاشة العظام؛ إذ تُعدُّ عظامنا إحدى مكونات الجسم الهامة التي تؤمن دعمًا له وتساعدنا على القيام بالأنشطة والحركات المتنوعة والأعمال اليومية، لذلك يُعدُّ الحفاظ على صحتها أمرًا مهمًا.

سنعرض لكم في هذا الألبوم لمحة سريعة عن مرض هشاشة العظام وأعراضه، ونرى إن كان للمشروبات الغازية دورًا في حدوثه.

هشاشة العظام

يحدث نتيجة انخفاض كل من الكثافة المعدنية للعظم وكتلة العظم؛ ما يؤدي إلى ضعف قوته وزيادة خطر الكسور نتيجة لذلك (1,2).

المرض الصامت!

عادة ليس هناك أعراضًا لهشاشة العظام ولا يعلم المريض بإصابته إلا عند التعرض لكسر عظمي، وقد يحدث في أي عمر، لكن تزداد فرص الإصابة به مع تقدم السن (1).

كسور عفوية!

قد تصبح العظام المصابة هشَّة للغاية، فتُكسَرُ نتيجة السقوط من ارتفاع بسيط -كالسقوط من وضعية الوقوف- أو نتيجة ضغوط طبيعية كالانحناء أو النهوض أو حتى السعال التي لا تسبب كسرًا عادة (1).

ما عوامل الخطر؟

النظام الغذائي وهشاشة العظام!

تزداد خطورة حدوث هشاشة العظام بنقص الوارد الغذائي من الكالسيوم وفيتامين د، كما قد تزداد بتناول كميات غير كافية من البروتين (1).

المشروبات الغازية وهشاشة العظام!

إن شرب كميات مفرطة من المشروبات الغازية خلال النمو في مرحلة المراهقة قد يقلل من تراكم المواد المعدنية في العظام؛ ما يؤدي إلى نقص الكثافة العظمية وصولًا إلى الهشاشة والكسور (2).

نمط الحياة والهشاشة!

يساهم انخفاض النشاط الفيزيائي إلى نقص الكثافة العظمية وسوء الحالة البدنية، كما أن شرب الكحول بكثرة والتدخين يؤديان إلى هشاشة العظام (1).

العلاج

يشمل العلاج كلًا من التغذية الجيدة والحصول على كمية كافية من الكالسيوم والفيتامين د والإقلاع عن التدخين وشرب الكحول بكميات معتدلة  ممارسة تمارين معينة للتقوية ووضع برنامج تدريب خاص بكل مريض (2,3).

المصادر:

1_Osteoporosis [Internet]. U.S: National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases; [updated 2022 Dec; cited 2023 Oct 10]. Available from: هنا;

2_Chen L, Liu R, Zhao Y, Shi Z. High Consumption of Soft Drinks Is Associated with an Increased Risk of Fracture: A 7-Year Follow-Up Study. Nutrients [Internet]. 2020 Feb 19 [cited 2023 Oct 10]; 19;12(2):530. Available from: هنا;

3_Osteoporosis: Diagnosis, Treatment, and Steps to Take [Internet]. U.S: National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases; [updated 2022 Dec; cited 2023 Oct 10]. Available from: هنا