العمارة والتشييد > التصميم المعماري

سلسلة ملاعب كأس العالم (ج2): arena da amazônia

متل ما منعرف كلنا أنو حاليا المونديال بلش بالبرازيل و نحنا متعودين نشوف المباريات و يلي بيحصل داخل الملعب لكن هل فكرنا شي مرة نتعرف على المكان يلي عم يصير فيه هالحدث و كيف تم بناء هيك أبنية ضخمة بتتسع لعشرات آلاف المشجعين و بتحميهن من الظروف المناخية للبلد يلي بتتواجد فيه هالملاعب؟خلينا نتعرف عأحد هالملاعب بهالمقال:


أُتِمَّ بناء ملعب arena da amazônia مع حلول موعد كأس العالم 2014. تم بناؤه في مدينة Manaus في البرازيل على المحور الرئيسي الذي يصل بين المدينة والمطار.

تم تصميم هذا الملعب من قبل المكتب المعماري الألماني GMP Architekten، وبسبب المناخ الحار والرطب، فإن المساحات المظلّلة تعتبر هامة جداً بالنسبة للمشاهدين وبالتالي كان لهذا أهمية كبرى في التصميم مع الحفاظ على الإنارة الطبيعية.

السفق المفتوح للملعب يمتد باتجاه الأسفل ليصبح واجهة، حيث يشكل حلقة متواصلة تنشئ فراغا مناسبا للجلوس والتحرك في ظلها. يتكون النظام الإنشائي من أظفار (كابولي) مشيدة من عوارض من الحديد المجوف والتي تستخدم بالإضافة لوظيفتها الإنشائية كمصارف لمياه الأمطار الاستوائية الغزيرة. تملأ الهيكل الإنشائي القطري ألواح من الألياف الزجاجية نصف الشفّافة، وتسمح بالتهوية الطبيعية، كما أن شفافيتها هذه تسمح للمنشأ بأن يتوهّج مساءاً فهي تسمح للإضاءة الداخلية بالظهور للخارج بشكل وهج.

سيستوعب الملعب حشود دولية كبيرة في السنوات القليلة الأولى فهو باستطاعة 45000 متفرج.

نظرا لحجمه الكبير والغرض منه أيضاً كوجهة بارزة، فإن هذا المبنى سيكون معلم معماريا للمدينة ولمنطقة الأمازون.


شفنا بهالمقالة شرح بسيط عم أحد الملاعب المستضيفة للمونديال بالبرازيل، وكيف تم مراعاة مناخ البرازيل بالتصميم مع المحافظة على جمال الملعب من الداخل والخارج، بس من ناحية تانية برأيكن معقول نشهد مفاجآت رياضية بهالملعب متل المفاجآت يلي شفناها بالمباريات السابقة؟!

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا