الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023

بدأت يوم الأحد (8 تشرين الأول/أكتوبر) أعمال أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مدينة الرياض السعودية، وتمتدّ إلى يوم الخميس (12 تشرين الأول/أكتوبر).

يؤمّن الأسبوع منصّة لصانعي القرار والاختصاصيين والجهات العاملة والمجتمع المدنيّ لمشاركة الحلول المناخية، والعقبات الواجب تذليلها، والفرص المتاحة في المناطق على اختلافها (1-3).

يركّز الأسبوع المناخي على أربعة محاور رئيسة، وهي:

  1. صناعة الطاقة وأنظمتها.
  2. المدن والتجمّعات الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل.
  3. اليابسة والمحيطات والغذاء والماء.
  4. المجتمعات والصحة وسبل العيش والاقتصاد (1,2).

ينظَّم الحدث من قبل وزارة الطاقة السعودية بالتعاون مع الأمم المتحدة وإطار عملها الخاص بالتغيّر المناخي (UNFCC). ويهدف الأسبوع إلى تعزيز التعاون على إيجاد حلول عملية وعقلانية لمواجهة تغيّر المناخ والحدّ من آثاره، ومناقشة السياسات وفرص الاستثمار، ومجالات البحث والتطوير، وتنفيذ الحلول التقنية؛ مثل الطاقة المتجدّدة، وتعزيز كفاءة الطاقة، والهيدروجين، والتقاط الكربون وتخزينه، وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الجوّ (3).

سنغطّي في الأيام القادمة المواضيع المناخية الملحّة في منطقتنا العربية وآثار التغيّر المناخي التي نواجهها، فما الذي ترغب في معرفته عن كثب؟

المصادر:

1. MENA Climate Week 2023 [Internet]. UN Climate Change. [cited 2023 Oct 4]. Available from: هنا

2. Middle East and North Africa Climate Week (MENACW) 2023 [Internet]. UN Environment Programme. [cited 2023 Oct 4]. Available from: هنا

3. The Kingdom hosts MENA Climate Week 2023 [Internet]. Ministry of Energy; 2023 [cited 2023 Oct 4]. Available from: هنا