الاقتصاد والعلوم الإدارية > المحاسبة والتدقيق

كيف تُقيَّم الشركات؟!

تقييم الشركات، أو تقييم الأعمال: هو عملية قياس القيمة الاقتصادية للشركة وأصولها، تقيَّم عن طريقها كل جوانب الشركة وممتلكاتها لتحديد قيمتها الحالية. وتقيَّم الشركات لأغراض متنوعة، مثل البيع والشراء، وتقدير القيمة الداخلية، واستقطاب المستثمرين، واتخاذ القرارات المالية والإستراتيجية (1).

كيف تقيَّم الشركات؟

تقيَّم الشركات باستخدام مجموعة من الأساليب والأدوات المختلفة؛ وإحدى أكثر طرائق تقييم الشركات شيوعاً هي طرح التزامات الشركة من أصولها، إلا أن هذه الطريقة المبسطة لا تعطي صورة كاملة عن قيمة الشركة (1). 

وفيما يلي نستعرض بعضاً من طرائق تقييم الشركات:

1. طريقة التدفقات النقدية المخصومة :DCF

تقيس هذه الطريقة كل التدفقات النقدية المتوقعة في المستقبل، سواء التي تتدفق منها إلى داخل المشروع أو التي خارجه مخصومة (مخفضة) معامل خصم يعكس القيمة الحالية (قيمة الشركة في الوقت الحالي)، وتستخدم التدفقات النقدية المخصومة DCF إحدى طريقتين: طريقة صافي القيمة الحالية NPV، وطريقة معدل العائد الداخلي IRR.

وتعتمد الطريقتان على المقارنة مع معدل العائد المطلوب RRR، وهو الحد الأدنى المقبول لمعدل العائد السنوي على الاستثمار؛ وعادة ما يُحدَّد داخلياً من قبل الإدارة العليا بحيث يعكس العائد الذي تتوقع المنشأة أن تحصل عليه من استثمار آخر.

ويدعى معدل العائد المطلوب بمعدل الخصم أو تكلفة رأس المال أو تكلفة الفرصة البديلة لرأس المال (2,3). 

1.1. طريقة صافي القيمة الحالية Net Present Value Method:

تُحسب الأرباح أو الخسائر النقدية المتوقعة عن  طريق خصم كل التدفقات النقدية المتوقعة الداخلة والخارجة إلى النقطة الحالية من الزمن باستخدام معدل العائد المطلوب (2,3). 

1.2. طريقة معدل العائد الداخلي Internal Rate-of-Return Method:

يُحسب معدل الخصم الذي يجعل القيمة الحالية لمجموع التدفقات النقدية الداخلة مساوية للقيمة الحالية لمجموع التدفقات النقدية الخارجة، أي إن معدل العائد الداخلي هو معدل الخصم الذي يجعل صافي القيمة الحالية للشركة مساوياً الصفر NPV=0.

ويحسب المدراء أو المستثمرون في معظم الحالات معدل العائد الداخلي باستخدام بعض برامج الحاسوب أو بطريقة التجريب والخطأ (2,3) . 

2. طريقة المضاعف Multiplier models: 

يقارَن في هذه الطريقة سعر السهم مع بعض أنواع التدفقات النقدية، إذ تتيح تقييم القيمة النسبية لسهم الشركة.

وأهم هذه المضاعفات المستخدمة من قبل المحللين نسبة سعر السهم للأرباح، ونسبة سعر السهم إلى قيمته السوقية، ونسبة سعر السهم إلى المبيعات بالسهم، ونسبة سعر السهم إلى التدفقات النقدية بالسهم. 

3. طريقة تقييم المقارنة Comparables:

 تعد طريقة تقييم المقارنة إحدى أكثر طرائق مضاعف السعر انتشاراً، إذ تقارَن القيمة النسبية المحسوبة باستخدام المضاعف مع قيمةٍ نسبية معيارية للمضاعف نفسه، ويُختار المعيار على أنه معيار الصناعة أو سعر السهم لشركة فردية مقاربة للشركة نفسها، أو قد يستخدم المحللون تحليل السلسلة الزمنية أو المتوسط معياراً للمقارنة والتقييم (4,2).

4. طريقة مضاعف قيمة الشركة (Enterprise Value (EV:

يحسب بقسمة قيمة الشركة إما على الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاهلاكات والاطفاءات EBITDA أو على مجمل الأرباح، وتُحسب قيمة الشركة بجمع الديون مع حقوق الملكية ومن ثم طرح النقد غير المستخدم في عمليات الشركة. 

ويُنظر إلى هذه الطريقة على أنها تكلفة الاستحواذ عن طريق عملية شراء، وتعد هذه الطريقة مفيدة خاصة عند المقارنة بين شركات يختلف هيكل رأس المال فيها (4,2).

5. طريقة التقييم القائمة على الأصول Asset based valuation models:

هذه الطريقة تستخدم مقاييس القيمة العادلة أو القيمة السوقية لأصول الشركة والتزاماتها، لذلك تعد هذه الطريقة مناسبة للشركات التي لا تملك نسبة عالية من الأصول غير الملموسة، ولديها نسبة عالية من الأصول والالتزامات المتداولة. 

وتعد هذه الطريقة شائعة الاستخدام مع طريقة المضاعف لتقييم الشركات الخاصة. 

هناك طرائق أخرى عديدة لتقييم الشركات، وهنا ينبغي الإشارة إلى أهمية أخذ المعلومات غير المالية بعين الاعتبار إلى جانب المعلومات المالية، وقبول فكرة أن معظم هذه الطرائق تعتمد على توقعات مستقبلية بخصوص التدفقات النقدية المستقبلية من المشروع والتي قد تتأثر بعديد من العوامل في المستقبل (4,2).

المصطلحات: 

القيمة الزمنية للنقود: تعني أن قيمة المبالغ المالية تتغير عبر الزمن نتيجة تأثير الفائدة أو العائد الذي يمكن أن يحقَّق عند استثمار تلك المبالغ فترةً زمنية محددة.

المصادر:

1. CFA Institute. 2024 CFA program curriculum level I Box set [Internet]. John Wiley & Sons; 2023 [cited 2023 Sep 20].  Available from: هنا

2. Brewer PC, Garrison RH, Noreen EW. Introduction to managerial accounting [Internet]. 9th ed. New York: McGraw-Hill; 2022 [cited 2023 Sept 20]. Available from: هنا

3. Horngren CT, Foster G, Datar SM. Cost accounting: a managerial emphasis [Internet]. 14th ed. Upper Saddle River, NJ: Pearson/Prentice Hall; 2012 [cited 2023 Sept 20]. Available from: هنا

4. Weygandt JJ, Kimeel PD, Kieso DE. Managerial Accounting: Tools for Business Decision Making [Internet]. 8th ed. John Wiley & Sons; 2017 [cited 2023 Sep 20]. Available from:

هنا