صناعة الباحثين > الجامعات والتعليم العالي

تعلُّم اللاجئين.. مشوار التحدّيات

وصل عدد اللاجئين حول العالم إلى 108.4 مليون إنسان حتى نهاية عام 2022، نتيجة الصراعات والأزمات والأخطار في بلدانهم الأم (1)، ولعلّ إحدى أهم العقبات التي يواجهها اللاجئون عند التقدم للدراسة في الجامعات أو البحث عن العمل في البلد المضيف عدم مقدرتهم على إثبات مؤهلاتهم السابقة (2). فحسب إحصائيات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) فإن 6% فقط من اللاجئين يتابعون تعليمهم الجامعي بينما تبلغ النسبة 68% و34% لكل من التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي على التوالي (3).

يعاني الطلاب اللاجئون من عدم الإحساس بالتجانس بسبب أصولهم المختلفة، والقدرات اللغوية، والخلفية الاجتماعية والثقافية والتعليمية، والخبرات الحياتية، والظروف المعيشية والصحية والقانونية، مما يزيد من تعقيد عملية تعليم اللاجئين، ويمكن تلخيص العوامل التي تُعد تحديًّا لهم فيما يأتي:

1. الظروف المعيشية: كأن يكونوا قاطنين في المخيمات أو في الأماكن الحضرية، أو عانوا من التنقل مرات عدة من مكان إلى آخر حتى الوصول إلى البلد المضيف.

2. الحاجات التعليمية: إذ يعاني الأطفال اللاجئون صعوبة في سد الفجوات الحاصلة في تعليمهم حتى تعلم اللغة الجديدة والتكيف مع البلد المضيف.

3. الحاجات النفسية: إذ يتعيّن على الطلاب اللاجئين تجاوز تجاربهم المؤلمة قبل الهجرة وبعدها.

4. الحاجات الاجتماعية والثقافية: نتيجة الاختلاف في الخلفية الاجتماعية والثقافية للطلاب اللاجئين وعدم إدراكهم ثقافة البلد المضيف.

5. النظام التعليمي للبلد المضيف: يسبّب فقد اللاجئين لأوراقهم الثبوتية ووثائق المؤهلات التعليمية السابقة عدم إمكانية تقييم احتياجهم التعليمي بدقة، وقد يؤدي الجهل في الأساليب التعليمية للبلد المضيف إلى سلوكيات خاطئة لدى الطفل اللاجئ (4).

6. التحديات المتعلقة بالنوع الاجتماعي: إذ تعاني الإناث من التحديات في بعض الحالات نتيجة الأعراف الاجتماعية والخلفية الثقافية للأهل (5).

أفسحت هذه التحديات المجال أمام  التوجه إلى التعلم عبر الإنترنت بوصفه حلًّا لتأمين مستقبلهم التعليمي وربطهم بالمؤسسات الأكاديمية (6).

من ناحية أخرى أعربت الدول الأعضاء في اليونسكو عن ضرورة إنشاء جواز سفر مؤهلات (Qualifications Passport) معترف به عالميًا، وذلك استقاءً من تجارب ومنهجية مبادرة جواز المؤهلات الأوروبية (EQP) التي اعتمدتها وكالة ضمان جودة التعليم النرويجية ومجلس أوروبا (2,7).

جواز مؤهلات اليونسكو للاجئين والمهاجرين المستضعفين هو وثيقة موحدة، تحتوي على ثلاثة أجزاء: التقييم، والتوضيح، والمتابعة. وعلى الرغم من أنّ هذه الوثيقة لا تُعدّ ترخيصًا رسميًّا لمزاولة مهنة معينة، أو بديلًا عن الوثائق الرسميّة والتعليميّة؛ ولكنها تلخص المعلومات المتاحة عن المستوى التعليمي والعلمي واللغوي لمقدم الطلب، ويمكن استخدامها في طلبات التوظيف ودورات التأهيل والقبولات الدراسية.

جواز سفر المؤهلات لليونسكو صالح لخمس سنوات من تاريخ الإصدار، ليتيح لحامله الفرصة لتحسين قدراته اللغوية ومواصلة تعليمه، أو التقدم لفرص عمل في البلد المضيف (2). ويُعد من المشاريع ذات الأولوية التي ترعاها اليونسكو للاستجابة للميثاق العالمي لحماية اللاجئين وإدماجهم في المهجر (7).

هل تعرف قصص نجاح لطلاب لاجئين تحدّوا الظروف وحقّقوا نجاحات علمية أو مهنية في البلدان التي انتقلوا إليها؟ شاركونا آراءكم!

المصادر:

1. Figures at a glance [Internet]. UNHCR - UN Refugee Agency; 2023 [cited 2023 Aug 18]. Available from: هنا

2. What you need to know about the UNESCO qualifications passport for refugees and vulnerable migrants [Internet]. UNESCO; 2019 [updated 2023 Apr 20; cited 2023 Aug 18]. Available from: هنا

3. UNESCO Qualifications Passport [Internet]. UNESCO; 2020 [cited 2023 Aug 18]. Available from: هنا

4. Drolia M, Sifaki E, Papadakis S, Kalogiannakis M. An overview of Mobile Learning for refugee students: Juxtaposing refugee needs with mobile applications’ characteristics. Challenges [Internet]. 2020 [cited 2023 Aug 18];11(2):31. Available from: هنا

5. Fincham K. Syrian refugee women’s negotiation of higher education opportunities in Jordan and Lebanon. International Journal of Educational Development [Internet]. 2022 [cited 2023 Aug 18];92:102629. Available from: هنا

6. Kelley N. People Forced to Flee – History, Change and Challenge [Internet]. UNHCR ; 2022 [cited 2023 Aug 18]. Available from: هنا

7. UNESCO Qualifications passport [Internet]. UNESCO; 2020 [cited 2023 Aug 18]. Available from: هنا