الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > منوعات جغرافية

ما الرابط بين أعلام هذه الدول؟

لماذا تبدو أعلام هذه الدول متشابهة؟

ربما قد لاحظتم سابقًا التشابه بين أعلام دول الشمال؛ الدنمارك والسويد والنرويج وفنلندا وآيسلندا، فما الرابط بين هذه الأعلام؟

بدايةً مع علم الدنمارك، هناك أسطورة ما يزال الأهالي في الدنمارك يخبرونها لأولادهم عن العلم الدنماركي؛ إذ تروي هذه الأسطورة أنَّ العلم المعتمد حاليًّا لدولة الدنمارك قد سقط من السماء في القرن الثالث عشر في أثناء حملة صليبية قادها الملك الدنماركي فالديمار سايَر (Valdemar Sejr) في إستونيا، وقد غير هذا العلم الأحمر ذو الصليب الأبيض حظ الدنماركيين في المعركة وأدى إلى نصرهم، وبالطبع قصة العلم هذه ليست حقيقية ولكنها ما زالت متوارثة عبر الأجيال.

لم يكن هذا العلم مرتبطًا بالدنمارك منذ البداية؛ إذ استُخدم من قبل الصليبيين في أوروبا بين القرن الحادي عشر والقرن الثالث عشر، وأصبح مرتبطًا بالدنمارك في منتصف القرن الرابع عشر، مما جعله أحد أقدم أعلام الدول التي استُخدمت على نحوٍ مستمر حتى يومنا هذا (1)، وبذلك أصبح الدنماركيون أول من اعتمد شكل الصليب في علمهم ثم استُخدم هذا الشكل في أعلام جميع دول الشمال (2).

وبتصميمٍ مشابه يظهر علم فنلندا بخلفيته البيضاء التي تمثل شتاءه الأبيض وشكل الصليب الأزرق الذي يرمز إلى ازرقاق البحيرات في فنلندا، وقد اعتُمِد هذا العلم في العام 1918م بعد فترةٍ قصيرةٍ من استقلال فنلندا عن روسيا (3,4)، أمَّا علم السويد فقد استوحي أيضًا من العلم الدنماركي وقد بدأ استخدامه منذ القرن السادس عشر بلونيه الأزرق والأصفر اللذين يعدان لونين سويديَّين تقليديَّين (5).

صُمِّم العلم النرويجي في العام 1821م وقد استُوحي أيضًا من العلم الدنماركي ليعبِّر عن الوحدة مع مملكة الدنمارك بين العامين 1397م و1814م، إضافةً إلى التعبير عن الوحدة بين النروبج والسويد بين العامين 1814م و1905م عن طريق شكل الصليب الأزرق (6).

وأخيرًا علم آيسلندا الذي اعتُمد رسميًّا في العام 1944م بعد نيل آيسلندا استقلالها عن الدنمارك باستخدام شكل الصليب كباقي أعلام دول الشمال، واعتُمدت ألوان علم النرويج نفسها للتعبير عن الارتباط التاريخي بين البلدين (7)، وترمز ألوان العلم الثلاثة إلى العناصر الثلاثة التي تشكِّل الجزيرة؛ الأحمر للنار، والأبيض للثلج، والأزرق للماء (7,8).

المصادر:

1. Dannebrog: The flag that fell from the sky [Internet]. Ministry of Foreign Affairs of Denmark. [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا
2. The Danish Flag [Internet]. Nordic cooperation. [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا
3. The Finnish Flag [Internet]. The Finland Promotion Board - The Ministry for Foreign Affairs, Department for Communications; 2023 [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا
4. The Finnish Flag [Internet]. Nordic cooperation. [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا
5. The Swedish Flag [Internet]. Nordic cooperation. [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا
6. The Norwegian Flag [Internet]. Nordic cooperation. [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا
7. The Icelandic Flag [Internet]. Nordic cooperation. [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا
8. Icelandic National Flag [Internet]. Government of Iceland. [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا