الفلسفة وعلم الاجتماع > علم الاجتماع

اليوم العالمي للسلام 2023

يحتفل العالم اليوم 21 أيلول/سبتمبر باليوم العالمي للسلام (International Day of Peace) وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة (United Nations)، ويحمل اليوم الدولي للسلام 2023 شعار: العمل من أجل السلام طموحنا لتحقيق #الأهداف_العالمية، إذ يؤكد مسؤوليتنا الفردية والجماعية في تعزيز السلام، ويشجع الشباب كافة على المشاركة بوصفهم عناصرَ اجتماعيةً إيجابيةً وبناءة، والانضمام إلى الحراك الساعي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإلى المساهمة في بناء سلام مستدام، كي نتمكن معاً من المساعدة في قيادة عالمنا نحو مستقبل أكثر اخضراراً وإنصافاً وعدلاً وأماناً للجميع (1).

ويمكن وصف السلام بأنه وسيلة للحياة من خلال نبذ العنف مع الذات والآخرين، ونشر روح التعاون والاحترام المتبادل وحل المشكلات والتفاوض والرعاية والتعاطف، وبذلك ترتبط قيمة السلام بالرحمة والتسامح والتواضع، فهو التربة التي تُنبت كل ما هو جيد (2).

ويؤدي التواصل الفعال والحوار دوراً كبيراً في تعزيز السلام، ويُثبت التاريخ أن السلام في أي حراك اجتماعي يأخذ بالمجتمع نحو عدالة اجتماعية وسياسية ناجحة خلافاً للحراكات التي اتصفت بالعنف واستخدمته لتحقيق غاياتها (3).

وفي هذا السياق تدعو فلسفة الأخلاق النفعية (Utilitarianism) إلى اللاعنف انطلاقاً من أن السلام يحقق أكبر قدر ممكن من السعادة لمختلف الكائنات، ليس من خلال تقليل العنف والألم فقط، وإنما من خلال توجيه موارد الحرب نحو مجالات أخرى مثل الصحة والتعليم أيضاً (2).

أما الأخلاق الواجبة (Deontological Ethics) فتدعو إلى السلام بناءً على قوانين عالمية من منطلق وجوب عدم القتل وممارسة العنف، فضلاً عن انتهاك الصفة الأخلاقية للأفراد من خلال إخضاعهم كآلات لاستعباد قادة الحرب وسلطتهم (2).

برأيكم، هل نستطيع استبدال العنف في حياتنا اليومية بالسلام؟

المصادر:

1. International Day of Peace 21 September [Internet]. United Nations. 2023 [cited 2023 Sep 19]. Available from: هنا

2. Fiala A. Pacifism (Stanford Encyclopedia of Philosophy) [Internet]. Stanford.edu. 2023 [cited 2023 Sep 20]. Available from: هنا

3. Pinckney J. Nonviolent Resistance, Social Justice, and Positive Peace. In: Standish K; Devere H; Suazo A; Rafferty R, editors. The Palgrave Handbook of Positive Peace. Singapore: Palgrave MacMillan;2022. p. 211-226. Available from: هنا