الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم الإدارية

جوائز التميز المؤسساتي

جوائز التميز المؤسساتي (جوائز الجودة) عبارة عن منافسة وطنية تقدمها كثير من الدول لأفضل الشركات التي تستوفي معايير قياسية، وتهدف إلى تشجيع الشركات المختلفة على تطوير عملياتها وأدائها وخدمة زبائنها.

أحدثت كثير من الدول في العالم ومنها الدول العربية عدداً من الجوائز لتشجيع القطاع الحكومي والخاص على التميز وتحقيق التفوق في مجالات عديدة.

وتظهر الأبحاث والدراسات أن الشركات التي حصلت على جوائز الجودة والتميز قد تفوقت بمراحل شاسعة عن مثيلاتها التي لم تهتم بمثل تلك الجوائز، حتى أن هذه الشركات تفوقت على نفسها إذ تحسن أداؤها على نحو ملموس بعد الحصول على الجوائز وتطبيق المفاهيم التي تُبنى عليها الجائزة.

ليست غاية الشركات من المشاركة في السباق هي الحصول على الجائزة بعينها، بل لأنها أدركت أن الجوائز تتضمن نماذج وأدوات للتحسين وحل المشكلات، وإجراء عمليات التقييم الذاتي ومقارنة الأداء بأفضل الممارسات إضافة إلى مكاسب دعائية وإعلامية للشركة لا تقدر بثمن.

تابعوا معنا أشهر جوائز التميز المؤسساتي...

جائزة ديمنج: 

أُطلقت اعترافاً بمساهمة إدوارد ديمنج في النهضة اليابانية التي أدهشت العالم بخدماتها ومنتجاتها، وتُمنح للمؤسسة التي نفذت إدارة الجودة الشاملة سواء كانت عامةً أو خاصة، كبيرة أم صغيرة، محلية أو دولية (1).

جائزة مالكوم بالدريج الوطنية للجودة:

أعلى تكريم تمنحه الولايات المتحدة الأمريكية للمؤسسات بمختلف مجالات الأعمال لتميزها في الأداء وتحسينها المستمر وسعيها في إرضاء زبائنها وأصحاب المصلحة وزيادة منافسة المنتجات الأمريكية (2).

الجائزة الأوروبية للجودة:

تقدم نموذجاً وإطار عمل شاملاً لزيادة القدرة التنافسية والفعالية لكل المؤسسات على نحو مستدام في رحلتها نحو التحسين وتحقيق الريادة والتميز، وبالنتيجة تحسين المجتمع الدولي (3).

جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية:

تحث القطاع العام لأداء واجباته على أكمل وجه وبمستويات عالية من الكفاءة والاحتراف، وتتفرع عنها مجموعة جوائز لدعم توجه لخدمة المجتمع الأردني (4).

جائزة الملك عبدالعزيز للجودة:

تُحفز القطاعات جميعها لتطبيق التميّز وتفعيل التحسين المستمر لعملياتها الداخلية، وتحقيق رضا الزبائن ورفع مستوى جودة الأداء مقارنةً بالمنشآت المتميزة على مستوى العالم وسد الثغرات (5).

برنامج دبي للتميز الحكومي:

يعد أفضل تجربة عربية أسهمت في تغيير الأداء والمفاهيم والممارسات والأساليب الإدارية المطبقة في القطاع الحكومي، ويتفرع عنه عدد من الجوائز والأوسمة التي تدعم رؤية حكومة دبي (6).

هل هناك جدوى برأيكم من إنشاء مثل تلك الجوائز؟

وهل تعرفون غيرها من الجوائز؟

شاركونا في التعليقات...

المصادر:

1. Deming Prize [Internet].Union of Japanese Scientists and Engineers (JUSE). [cited 2023 Sept 5]. Available from: هنا

2. Malcolm Baldrige national quality award [Internet]. National Institute Standards And Technology (NIST); 2021 [cited 2023 Sept 5]. Available from: هنا

3. EFQM Global Award [Internet]. 2023 [cited 2023 Sept 6]. Available from: هنا

4. King Abdullah II Award for Excellence in Government Performance and Transparency [Internet]. 2023 [cited 2023 Sept 6]. Available from: هنا

5. The King Abdul Aziz Quality Award [Internet]. [cited 2023 Sept 6]. Available from: هنا

6. Dubai Government excellence program [Internet]. [cited 2023 Sept 6]. Available from: هنا