الكيمياء والصيدلة > كيمياء غذائية

ملونات غذائية مستخلصة من الحشرات

هل تعلم بأنك قد تكون تأكل أطعمة مضاف لها ملونات مستخلصة من الحشرات من دون أن تعرف؟!!!


الكوشنيل Cochineal, الكارمين Carmine وحمض الكارمينيك Carminic acid عبارة عن أسماء لملون يستخرج من حشرة قشرية تسمى أيضاً Cochineal "Dactylopius coccus" تتطفل على نبات الصبار من جنس Opuntia ويستخرج هذا الملوّن من جسم الحشرة وبيوضها.

كملون غذائي, يستخدم في تلوين الكيك, المشروبات, المربيات, الجيلي, الأيس كريم, النقانق, اللبن وغيرها, ويتميز هذا الملون بأنه أكثر الملونات الطبيعية ثباتية أمام الضوء والحرارة ومقاومة للأكسدة.

وقد كان يستعمل هذا الملوّن ليضفي اللون الأحمر القرمزي على الطعام لدى شعوب الأزتك والمايا القديمة التي كانت تعيش في أميريكا الوسطى والشمالية, وعند قدوم الإسبان لاكتشاف القارة الإمريكية, نقلوا هذا الملوّن معهم إلى أوروبا فأصبح في ذلك الوقت شائع الاستعمال في أوربا في مجال التجميل وصباغة الأنسجة واستخدم بدرجة أقل في مجال الأغذية. حتى أنه استعمل من قبل كرادلة الروم الكاثوليك في صباغة زيهم, كما استخدم في صباغة معاطف الجيش البريطاني

كاد هذا الملون أن يختفي من الأوساط الصناعية بسبب ظهور ملوّنات أخرى كملوّن الآليزارين وغيرها من الملونات الغذائية وأصبغة النسيج الصنعية في منتصف القرن التاسع عشر, ولكن في السنوات الأخيرة عادت الأهمية التجارية لهذا الملوّن مجدداً لأن العديد من المنتجين والمستهلكين يفضلون المنتجات الطبيعية على الصنعية. ولكن أغلب المستهلكين لا يعملون أن ذلك "الملون الطبيعي" E120 يشير إلى صباغ مشتق من حشرة, مما يعني أنه غير مناسب لبعض النباتيين وأنه محرم في بعض الأديان

يتم صنع هذا المركب إما بقتل هذه الحشرة في الماء الساخن وبعدها تجفيفها, أو عن طريق تعريضها للشمس أو البخار, وكل طريقة تعطي درجة من درجات اللون القرمزي, غالباً يحتاج إلى 155 ألف حشرة لصنع كيلو غرام من هذا الملوّن.

ومضار هذا المركب هو إصابة البعض من الناس بالحساسية نظراً لعدم نقاوة طريقة إعداده وصنعه وليس نتيجة لحمض الكارمينيك.

يلا معناتا صار فيك تشيل الكيك والمشروبات الحمرا والبوظة والمربى والجيلي وغيرو وغيراتو من قائمة أكلك :)

المصدر:

هنا