الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > جغرافيا النقل

السفينة الهوائية (Zeppelin)

ربما قد شاهدتم صورًا لهذه السفينة الهوائية مسبقًا أو رأيتموها في أحد الأفلام أو المسلسلات التي تتابعونها، وقد تعتقدون أنَّها من محض الخيال، ولكن نود أن نخبركم أنَّ هذه السفينة كانت وسيلة النقل الجوية في القرن العشرين وقد تفوقت على الطائرات حينذاك وكان من المحتمل أن تصبح بديلًا عنها!

كانت السفن الهوائية أولى الطائرات القادرة على القيام برحلات جوية يمكن تسييرها، وقد أصبحت ألمانيا قبل الحرب العالمية الأولى رائدةً بإنشاء هذا النوع من الطائرات، وأصبحت معروفةً عالميًّا باسم (Zeppelins) استنادًا إلى اسم الشركة الشهيرة بإنشائها (1).

أطلقت الشركة الألمانية أول رحلة للركاب عبر المحيط الأطلسي في شهر تشرين الأول (أكتوبر) في العام 1928م، وحملت هذه الرحلة 20 مسافرًا وطاقمًا مؤلَّفًا من 43 شخصًا (2)، وأُعلن في العام 1936م عن إطلاق الرحلة التجريبية لتفعيل خدمة الطيران بين فرانكفورت وريو دي جانيرو، وكان من المخطط تخفيض زمن الرحلة بمقدار يوم كامل لتصبح المدة يومان ونصف (3). 

وعلى الرغم من نجاح هذه الوسيلة، لكنَّ استخدامها انخفض بتطور صناعة الطائرات وترافق مع عدد من الحوادث في هذه السفن كاصطدام وتحطم السفينة البريطانية (R101) في العام 1930م في فرنسا، والتحطم الناتج عن العاصفة في العام 1933م للسفينة الأمريكية (USS Akron)، وتحطم السفينة الألمانية (Hindenburg) في العام 1937م (1) في السادس من أيار (مايو) في نيوجيرسي؛ إذ شكلت هذه الحادثة بداية انتهاء حقبة السفن الهوائية وكانت إحدى أعظم الكوارث في تاريخ الملاحة الجوية، وقد أفضت التقارير والتحقيقات إلى أنَّ الحادث نتج عن تسرب غاز الهيدروجين واختلاطه مع الأوكسجين من الهواء الخارجي وأشعلت شرارة كهربائية ربما من الكهرباء الساكنة الغاز مؤديةً إلى اندلاع الحريق (4)؛ إذ اعتمدت هذه السفن الهوائية على وجود عددٍ من الحقائب المليئة بالغاز الأخف من الهواء؛ وتحديدًا الهيدروجين أو الهيليوم أو الهواء الساخن (1).

فما رأيكم بوسيلة النقل هذه؟ وهل تعتقدون أنَّه كان من الممكن تطويرها لتجنُّب هذا النوع من الكوارث بطريقة تنافس فيها الطائرات الحالية؟ 

المصادر:

1. GRWW1 5b Zeppelin airships [Internet]. Gloucestershire county council. [cited 2023 Jul 28]. 6 p. Available from: هنا

2. The connected city [Internet]. National Museum of American History. [cited 2023 Jul 28]. Available from: هنا

3.Germany’s New Zeppelin airship. Nature [Internet]. 1936 [cited 2023 Jul 28];137:390. Available from: هنا

4. Paone T. Dealing with the aftermath of the Hindenburg disaster [Internet]. National Air and Space Museum; 2022 [cited 2023 Jul 28]. Available from: هنا