المعلوماتية > الذكاء الصنعي

الذكاء الصنعي التوليدي؛ فوائد أم مخاطر؟

الذكاء الصنعي التوليدي هو فرع من الذكاء الصنعي، يهدف إلى إنشاء أو إنتاج محتوى جديد أو مبتكر يحاكي إنتاج البشر، كالنصوص أو الصور أو الموسيقا أو الفيديو أو الأكواد البرمجية. ويعتمد الذكاء الصنعي التوليدي على نماذج رياضية تسمى (نماذج توليدية - Generative Models)، التي تتعلم من بيانات كبيرة ومتنوعة، وتستخدمها لإنشاء محتوى جديد بناءً على التوزيع الإحصائي نفسه للبيانات الأصلية. 

هناك نوعان للذكاء الصنعي التوليدي: 

ماذا يقدم هذا النهج؟

يركز الذكاء الصنعي التوليدي على إنشاء محتوىّ جديد وفريد من نوعه عن طريق استخدام البيانات المدربة. قد يكون هذا المحتوى أدبًا أو صورًا أو موسيقا أو فيديو، وقد يكون ورقةً أكاديميةً أو سيناريو لفيلم. مناطق الاستخدام الممكنة لا حصر لها (2).

ما آلية عمله؟

يعتمد الذكاء الصنعي التوليدي على بنية تحويلية، وهي نوع من الشبكات العصبية التي أثبتت فعاليتها بالفعل في عدة مهام كمعالجة اللغة الطبيعية؛ إذ دُربت على مجموعة كبيرة من النصوص، كالكتب والمقالات، وتتعلم إنشاء نصوص تشبه النصوص التي دُربت عليها. عند إعطائها سياقًا أو بياناتٍ مدخلة، تُعالج المدخلات وتنشِئ استجابة. تُنشئ الاستجابة كلمة في كل مرة إذ يتنبأ بالكلمة التالية بناءً على المدخلات والكلمات التي تولّدها حتى الآن. يستخدم آليات للاسترشاد بأكثر أجزاء المدخلات ذات الصِلَة وإنشاء استجابة منطقية ومُناسِبَة للسياق المحدد.

يمكن تحسين النموذج بعد التدريب على مهمة محددة، كالإجابة على الأسئلة، أو إنشاء الحوارات عن طريق تزويده بأمثلة خاصة بالمهمة وتحسينه على هذه البيانات. ويستطيع إنشاء نص بلغات متعددة عن طريق تدريبه على مجموعة البيانات متعددة اللغات أو تزويده برمز اللغة (1).

وسنورد أمثلة عن بعض تطبيقات الذكاء الصنعي التوليدي:

ختاما؛ مع التقدم المتسارع للذكاء الصنعي والتطور في هذا المجال، فإن هذه التقنية قد ينعكس تأثيرها إيجابيًّا في تحسين و تطوير الإنتاج، وفي الوقت نفسه قد تعدُّ خطرًا على معظم فرص العمل في هذا المجال. 

فهل سنرى تحولًا في سوق العمل يا ترى؟؟

هامش 

مقالات سابقة عن تطبيقات الذكاء الصنعي

الذكاء الصنعي شاعرُ العصر! أنموذج Deep-Speare: هنا

شبكة عصبونية صنعية تُولِّد الموسيقا: هنا

وجوهٌ بشرية والذكاءُ الصنعيُّ هو المُبتكِر! هنا

الذكاء الصنعي.. فنان تعبيري: هنا

المصادر:

1. Baidoo-Anu D,  Ansah LO. Education in the era of Generative Artificial Intelligence (AI): Understanding the potential benefits of CHATGPT in promoting teaching and learning. SSRN Electronic Journal. 2023;1–2. Available from: هنا

2. Aydın Ö, Karaarslan E. Is Chatgpt leading generative ai? What is beyond expectations?. SSRN Electronic Journal. 2023;1–2. Available from: هنا

3. Dall·E 2 [Internet]. OpenAI. 2023 [cited 2023 Jul 2]. Available from: هنا

4. Magenta [Internet]. Tensor Flow. 2021 [cited 2023 Jul 2]. Available from: هنا

5. Ai dungeon [Internet]. Latitude. 2021 [cited 2023 Jul 2]. Available from: هنا

6. Write better marketing copy and content with ai [Internet]. Copy.ai. 2023 [cited 2023 Jul 2]. Available from: هنا