التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

مجلة The Wall Street Journal في ذكرى إصدار أول أعدادها

إنّها الصحيفة اليومية المشهورة وذائعة الصيت الخاصة بالأعمال التجارية والمالية،تصدر عن مكتبها في نيويورك، وتُباع في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية والعالم.

أُسّست هذه الصحيفة من قِبل Charles H. Dow لتغطية الأخبار المالية وأخبار الأعمال التجارية، إذ صدر العدد الأول منها في 8 تموز 1889 حيث جاء هذا العدد في 4 صفحات وبسعر سنتين فقط (1 دولار = 100 سنت)

حازت الجريدة على الاحترام والنجاح منذ بدايتها ويعود ذلك لِدقتها في تغطيتها للأحداث.

يُعتبر الإقتصاد والأعمال التجارية من أهم المحاور التي ترتكز الصحيفة عليها، أكثر من ارتكازها على الأخبار منذ وقت تأسيسها حتى بدايات فترة الركود الاقتصادي العظيم، ولكن بعد ذلك بدأت تتضمن مقالات عن مواضيع أخرى في بعض الأحيان.

ازداد توجهها في هذا المنحى بعد الحرب العالمية الثانية، وبحلول عام 1960 تضمنت الصحيفة مقالين على الصفحة الأولى منها تخصّصات في مواضيع الأعمال التجارية من وقت لآخر بطريقة غريبة أو مسلية.

على الرغم من أنه يُنظر إليها على أنها صحيفة تفضّل مصالح الشركات ولكن لا يمكن تجاهل أن صفحات التحرير تعكس مجموعة واسعة من الأراء الاقتصادية والسياسية والتجارية ورسائل القراء ومشاركات وتعليقات على الفنون.

في جولة على صفحات الصحيفة نرى أنّ بنية الصحيفة تتضمن جداول كاملة عن نشاط الأسواق المالية والأسهم لليوم السابق كما تتضمن تقارير وتحليلات شاملة عن المواضيع التجارية الحالية. تنشر الجريدة من الاثنين للجمعة.

في مطلع القرن 21 وصل عدد الأشخاص الذين يتداولون الجريدة في الولايات المتحدة وأسيا وأوروبا مجتمعةً، لأكثر من مليوني شخص !

في عام 2005 أضافت الصحيفة في الولايات المتحدة طبعة نهاية الأسبوع وتضمنت الجريدة مجلة Barron’s المالية والأراء الاقتصادية في الشرق الأقصى و SmartMoney.

أطلقت الجريدة عام 2007 سلسلة من المبادرات تتضمن معهد the Wall Street Journal Europe Future Leadership

وهو مشروع مشترك مع كليات إدارة الأعمال والجامعات في أوروبا. يهدف إلى تعزيز القراء وزراعة قادة الأعمال في المستقبل.

WSJ 2008 جريدة الحياة الدولية، وتوسع في كلا التغطيتين المحلية والدولية إلى ما وراء عالم الأعمال والمالية

تلقّت الجريدة أكثر من 30 جائزة بوليتزر Pulitzer Prizes لتغطيتها لأحداث مثل هجمات 11 أيلول عام 2001 ،وفضائح الشركات الأمريكية 2003.

هل ترغب بتصفح النسخة الأولى للصحيفة ؟!

من هنا :

هنا

المصدر :

هنا