العمارة والتشييد > التصميم المعماري

سلسلة ملاعب كأس العالم (ج1): Arena das Dunas

استوحوا تصميمو من الكثبان الرملية وعملوا جهدن ليقدموا ملعب متكامل بيقدم الراحة للاعبين والمشجعين، تعرفو معنا على هالملعب المميز.

-----------------------------------------

تصميم الحلبة فريد من نوعه. حيث تتكامل واجهته مع السقف وتتكون من عشرين وحدةً على شكل بتلة، مصممة لتكون أعلى في أحد جانبي الملعب، لإعطاء الانطباع بأنها كثبان رملية تتحرك. التصميم يراعي موضوع التهوية والإنارة الطبيعية للملعب.

الهياكل التي لها شكل بتلات في السقف مصنوعة من دعامات فولاذية، مغطاة من الخارج بصفائح الأمنيوم، مع العزل الحراري والصوتي. اما من الداخل فهي مغلفة بأغشية مسبقة الإجهاد من ال PVC، كما ان الأجزاء متصلة مع بعضها بواسطة مادة البولي كربونات الشفافة التي تسمح للضوء بالدخول.

وقد تم تصميم سقف ملعب Dunas أيضا لالتقاط مياه الأمطار. المزاريب تجمع المياه وتوصلها إلى تسعة خزانات تحت المدرجات السفلية. ونتيجة لذلك، أكثر من ٣٠٠٠متر مكعب يمكن التقاطها واستخدامها في المراحيض ولري أرض الملعب.

سيلاحظ المشجعون عند ذهابهم للمباريات والأحداث في الملعب وجود معايير جديدة من الراحة والسلامة.

بالمجمل هناك ٢١ منحدر للوصول إلى كل من المستويات الأربعة الملعب، بالإضافة إلى المصاعد التي تربط موقف السيارات المغلق مباشرة مع المقصورات ال ٣٩ .

ملعب Dunas ايضا يضم ٤ ردهات التي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى ١٠٠٠ شخص، ٢٥ من أكشاك الطعام والشراب، إضافة الى ٣٠ دورة مياه.

هناك أربعة أنواع من المقاعد، يمكن التّعرف عليها عن طريق ظلال متفاوتة من اللون الأزرق: عامة الناس، والضيافة، وكبار الشخصيات الإدارية. بالإضافة إلى ذلك، يوجد ٥٢١ مقعدا للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

اللاعبون أيضا سيلاحظون تحسن في ظروف المباراة حيث أن أنواع العشب المستخدمة في الملعب Bermuda Tifton مثالية للمناخ الحار في المنطقة، ونظام الصرف الصحي يسمح للمباريات أن تُلعب حتى في الأيام الممطرة كثيراً.

الصف الأول من المدرجات يبعد فقط ١٥ م عن أرض الملعب، سيجعل المشجعين قريبين من الحدث. بالإضافة إلى ذلك، نظام الإضاءة في الملعب، والذي يستخدم ٣٠٦ من الأضواء الكاشفة يوفر رؤيةً موحدةً ومتسقةً، تساهم في القضاء على الظلال وتسهيل البث التلفزيوني بدقة عالية HD.

-----------------------

الملعب استخدموا بتصميمو أفكار جديدة وحاولوا يحسنوا من خدماتو للاعبين والمشجعين، برأيكن نجحوا بهل شي ؟ وشو بيخطر عبالكن طرق جديدة ممكن نستفيد منها في تصميم الملاعب؟

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا