التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

ما هو عسر الطمث dysmenorrhea؟

تختلف الآلام التي تعانيها المرأة خلال الدورة الشهرية، وقد تتنوع  درجة الألم و طرق العلاج أيضًا.

لذلك لا بدَّ من التحدث عن ألم الدورة الشهرية أو ما يُسمى عسر الطمث dysmenorrhea.

ما هو عسر الطمث؟

هو الألم المصاحب للحيض، والممتد من يوم إلى يومين كلَّ شهر (1). يترافق عند بعض السيدات بانزعاج بسيط وألم محتمل، بينما قد يتفاقم عند أخريات لألم قد يمنعهن من ممارسة أنشطتهن اليومية (2). 

ما أنواع عسر الطمث؟

1- عسر الطمث الأولي: يتمثل بتقلصات الدورة الشهرية الاعتيادية التي تعاود الظهور بعد كلِّ مرة، وليس لها أي منشأ مرضي. يبدأ الألم -عادةً- قبل يوم أو يومين من بدء الدورة الشهرية أو عند بدء النزيف. قد يترافق مع ألم يتراوح من خفيف إلى شديد في أسفل البطن أو الظهر أو الفخذين. في غالب الأحيان يخف الألم في غضون يومين أو ثلاثة أيام. وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين النساء (3-1).

2- عسر الطمث الثانوي: إذا كانت دورتكِ الشهرية مؤلمة بسبب مرض أو عدوى في الأعضاء التناسلية، فهذا يعني أنه لديكِ ما يُسمى (عسر الطمث الثانوي). يبدأ الألم -عادةً- في وقت مبكر من الدورة الشهرية ويستمر فترةً أطول من تقلصات الدورة الشهرية المعتادة، فمثلًا، قد تواجه الأنثى تقلصات قبل الدورة بعدة أيام وقد يستمر الألم حتى يتوقف النزيف تمامًا. وهذا النوع هو الأقل شيوعًا عند النساء (1).

هل ينذر عسر الطمث بمشكلاتٍ خطيرة؟ 

من الطبيعي الشعور ببعض الألم في أثناء الحيض. فتشير الإحصائيات إلى أن نحو 60٪ من النساء يعانين من تقلصات خفيفة خلال فترة الحيض. وقد أبلغ نحو 5٪ إلى 15٪ من النساء عن شعورهم بآلام شديدة خلال الدورة الشهرية. ومع ذلك، من المحتمل أن يكون هذا الرقم أعلى، فيعتقد مقدمو الرعاية الصحية أن العديد من النساء لا يبلغون عن آلام الدورة الشهرية (3). في معظم الحالات ، تصبح الدورات الشهرية المؤلمة أقل إيلامًا مع تقدمكِ في العمر. قد تتحسن أيضًا بعد الولادة (3). 

كيف نخفف من عسر الطمث؟

وفي الختام، أخبرينا! ماذا تفعلين لمقاومة عسر الطمث؟

المصادر:

1. Dysmenorrhea: Painful periods [Internet]. American College of Obstetricians and Gynecologists. 2022. [cited 2023 Jun 1]. Available from: هنا

2. Menstrual cramps [Internet]. Mayo Foundation for Medical Education and Research. 2022 [cited 2023 Jun 1]. Available from: هنا

3. Nagy H, AB-khan M. Dysmenorrhea [Internet]. StatPearls Publishing. 2022 [cited 2023 Jun 8]. Available from: هنا

4. Dysmenorrhea [Internet]. John Hopkins Medicine. [cited 2023 Jun 1]. Available from: هنا