الهندسة والآليات > التكنولوجيا

كرة كأس العالم 2014 من ناسا

لقد وجدنا أنه مع كل حدث رياضي في كرة القدم، شكل جديد ومختلف يترافق مع هذه الفعالية الرياضية ، فهل هي نوع من التغير أم أن العلم يكمن وراءها !!!

من الكرة الكلاسيكية التي لا يمكن أن ننسى شكلها من نوع "Molten " ، كرة المسلسل الكرتوني الشهير " كابتن ماجد" . التي تُشكلها 32 رقعة منها سداسية الشكل ذات اللون الأسود ومنها خماسية الشكل ذات اللون الأبيض ، ثم تغيرت أشكال الكرات وألوانها من " Cafusa " و مروراً ب " Jabulani" وأخرها كرة كأس العالم في البرازيل " Brazuca "

في الحقيقة لقد صممت سطوح كرات القدم على أسس علمية وأختبارات عديدة منها نفق الرياح و المحاكاة بركلها بقدم روبوتية في العديد من المختبرات أولها مختبرات الفيفا وليس أخرها مختبرات ناسا!!!

لقد قامت ناسا بوضع كرة كأس العالم 2014 في بعض مختبراتها لمحاكاة حركة الهواء، والسبب لم لا؟

مع العلم أن ناسا ليست طرفاً في تطوير أو اختبار الكرة، لذلك ما قاموا به من شروحات وعروض فقط للمتعة.

العروض تُظهر الكثير من المرئيات بخصوص ما تم تداوله عن الكرة في مطلع العام، الكرة والتي صُنعت من قبل "Adidas" وسميت باسم برازوكا.

فبرازوكا هي كرة ملساء جداً مع وجود القطب مخبأة في داخلها.

مما يعني أنه عند ركلها سوف تُبقي تدفق الهواء قريباً من سطحها، مؤمنة بذلك حركة الكرة في مقوس حقيقي ومتوقع.

بينما في سرعة معينة، تدفق الهواء حول أي كرة قدم يصبح أكثر شذوذاَ وأقل توقعاً.

فعندما يقوم لاعب بركل كرة قدم بهذه السرعة تقريباً ومع إعطائها فتل أو بدون، فإن قوس الكرة يصبح مستحيل التوقع ، وهذه الظاهرة تدعى بظاهرة "Knuckling" أو "البرجمة".

فخلال كأس العالم الماضي في جنوب إفريقيا 2010، كان هناك تذمر من قبل الكثير من اللاعبين حول كرة "Jabulani" والتي قالوا أن التعامل معها كان غريباً

فكان من الواضح أن الكرة برجمت عند ركلها بسرعة 50 ميلا في الساعة تقريباً، وهذه هي سرعة الركل التقليدية للاعب.

أما بالنسبة لكرة برازوكا فإن تصميمها يضمن عدم حدوث هذه الظاهرة في سرعة 50 ميلاً في الساعة بل في سرعة 30 ميلاً، تماماً كما في أي كرة قدم مضلعة تقليدية.

ولكن من المؤكد أن فتل الكرة سيغير من حركتها في الهواء.

أي أننا يمكننا نعزو أخطائنا في التصويب للكرة التي نلعب بها مادام أننا لانلعب بكرة "برازوكا"، فكم ضاعت لنا أهداف بسبب الخصائص الايروديناميكية للكرة

في العرض التالي من ناسا نلاحظ كرة قدم تقليدية في حجرة مملوءة بالماء (الخطوط الخضراء هي صبغة).

المصدر:

هنا