الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

إلنينيو قادم!! هل ندقّ ناقوس الخطر؟!

أعلن مركز التنبُّؤ بالمُناخ في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوّي الأمريكية (NOAA) يوم الخميس 8 حزيران (يونيو) 2023 عن عودة ظهور عوامل تشكّل ظاهرة إلنينيو (El Niño) مع توقُّع ازدياد تأثير الظاهرة تدريجيّاً في نصف الكرة الشمالي في شتاء 2023-2024 (1).

ولكن ما هي ظاهرة إلنينيو (El Niño)؟

هي ظاهرة مُناخية طبيعية تترافق بارتفاع درجات حرارة سطح البحر عن المعدّل الوسطيّ، وذلك في وسط وشرق المحيط الهادئ بالقرب من خطّ الاستواء (2,3). تحدث هذه الظاهرة وسطيّاً كلّ 2-7 سنوات، وتتعدّى تأثيراتها المُناخية منطقة المحيط الهادئ (2). ويطرأ تغيير على الرياح السطحية منخفضة المستوى في منطقة تشكّل الظاهرة، والتي تهبُّ عادةً من الشرق إلى الغرب على طول خطّ الاستواء، إذ إنّها تضعف أو تهب من الاتجاه الآخر (من الغرب إلى الشرق) (3).

وقالت ميشيل لوريوكس - عالمة المُناخ في مركز التنبُّؤ بالمُناخ - "اعتماداً على قوّته، يمكن أن يسبّب إلنينيو مجموعة من التأثيرات؛ مثل زيادة مخاطر هطول الأمطار الغزيرة والجفاف في مواقع معيّنة حول العالم، وكذلك يمكن أن يساهم تغيّرُ المُناخ في تفاقم أو تخفيف بعض من هذه التأثيرات. على سبيل المثال؛ يمكن أن تؤدّي هذه الظاهرة إلى تسجيل أرقام قياسية جديدة لدرجات الحرارة، ولاسيّما في المناطق التي تعاني بالفعل من درجات حرارة أعلى من المتوسّط في أثناء حدوث هذه الظاهرة." (2)

تتبادل إلنينيو الأدوار مع ظاهرة أخرى تُدعى لانينيا (La Niña)، ويصفان معاً أكبر تقُّلبٍ في نظام مُناخ الأرض؛ إذ يمكن أن تصل تأثيراتهما إلى جميع أنحاء العالم. وتشهد لانينيا على الصعيد الآخر موجاتٍ من البرودة بدرجات حرارة أقلّ من متوسَّط درجة حرارة سطح البحر في المنطقة الإستوائية من المحيط الهادئ (يكون الطقس أكثر برودة وجفافاً من المتوسط في المناطق الاستوائية الشرقية من المحيط الهادئ).

تُسمَّى هذه الدورة المتعاقبة من التذبذبات (ENSO)، وهي دليل على الدور الأساسيّ الذي يؤدّيه التفاعل الوثيق بين الغلاف الجوّي والمحيطات في عمليات النظام المُناخيّ العالميّ (4).

هل كنت على دراية بهذه الظاهرة المُناخية؟ وما الذي يمكن فعله برأيك لاتّقاء عواقبها السلبية التي تطال العالم أجمع؟

المصادر:

1- EL NIÑO/Southern Oscillation (ENSO) Diagnostic Discussion [Internet]. Climate prediction center | NOAA; 2023 [cited 2023 Jun 9]. Available from: هنا

2- NOAA declares the arrival of El Nino [Internet]. National Weather Service | NOAA; 2023 [cited 2023 Jun 9]. Available from: هنا

3- What is “El niño” and what are its effects? [Internet]. U.S. Geological Survey; [cited 2023 Jun 9]. Available from: هنا

4- What are El Niño and La Niña? [Internet]. Met Office; [cited 2023 Jun 9]. Available from: هنا