الفيزياء والفلك > أعظم مهمات ناسا

Artemis II البشر في عمق الفضاء

تهدف ناسا في هذه الرحلة إلى اختبار نظم المركبة الفضائية مع وجود رواد الفضاء على متنها، والتأكد من أن المركبة قادرة على عبور الفضاء السحيق ليكون الهبوط الفعلي على القمر في رحلة (Artemis III) آمنًا (1).

سيكون الانطلاق الأولي مشابهًا ل(Artemis I) إذ سيحمل نظام الإطلاق الصاروخي (SLS) المركبة الفضائية (Orion) وداخلها رواد الفضاء، بعد ذلك ستنفصل عنها وتبدأ المرحلة الثانية بدوران المركبة حول الأرض مرتين (1,2).

وسينتقل رواد الفضاء إلى مرحلة قيادة المركبة يدويًّا بعد توجيه مسار المركبة بالنسبة إلى الأرض في الاتجاه الصحيح بمساعدة مركز مراقبة المهمة التابع لناسا في هيوستن (1,2).

ستمنح وحدة الخدمة الأوروبية الدفع النهائي للمركبة باتجاه القمر، وسيستعيد مركز مهمات القيادة ليتمكن رواد الفضاء من خلع بِذَلهم والتحقق من أداء المركبة ونظام دعم الحياة أثناء السفر في الفضاء (1,2).

وبعد أن تخرج المركبة عن مدار الأرض، ستسير في رحلة مدتها أربعة أيام لتصل إلى القمر وتقطع مسافة 370 ألف كم من الأرض، ثم تعود إليها دون استخدام محركات، مستفيدة فقط من جاذبية الأرض (1,2).

يتكون طاقم الرحلة من أربعة رواد فضاء؛ ثلاثة رجال وسيدة، وهم (من اليسار إلى ليمين): جيرمي هانسن (خبير متخصص)، فيكتور غلوفر (الربان)، ريد ويزمان (القائد)، كريستينا كوش (خبيرة متخصصة) (3,4).

المصادر:

1. NASA’s First Flight With Crew Important Step on Long-Term Return to Moon, Missions to Mars [Internet]. NASA. 2023. [cited 2023 Jul 20]. Available from: هنا
2. Artemis II [Internet]. European Space Agency. [cited 2023 Jul 20]. Available from: هنا
3‌‌. Stamm A. Meet the Crew of Artemis II [Internet]. National Air and Space Museum. 2023. [cited 2023 Jul 20]. Available from: هنا
‌4. Our Artemis Crew [Internet]. NASA. 2023 [cited 2023 Jul 20]. Available from: هنا