الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

جان فان إيك ولوحة (السيدة العذراء والمستشار رولين The Madonna of Chancellor Rolin)

لوحتُنا لهذا الأُسبوع هي لوحة (السيدة العذراء والمستشار رولين The Madonna of Chancellor Rolin)، للفنان (جان فان إيك Jan Van Eyck).

جان فان إيك هو أشهرُ فردٍ في عائلة من الرسامين، يُعتقد أنهم من بلدة Maaseik، بالقرب من (Maastricht) ماسترخت (1,2)، لا يوجد معلومات كثيرة أو دقيقة عن طفولته، بما في ذلك سنةَ ميلاده، التي يُرجح معظم العلماء أنها بين عامي 1385 و1395. وهو الأخ الأصغر لهوبيرت (Huybrecht)، ولامبرت (Lambrecht) ومارجريت، وجميعهم معروفون بأنهم رسامون. يُعتقد أن هوبرت تولى مسؤولية التعليم الفني لجان وجعلَه "تلميذًا" له(2).

كان إيك من بين الفنانين الأوائل الذين أنتجوا مجموعة كبيرة من البورتريهات الدنيوية (لا علاقة لها بالدين) لرعاة الطبقة الأرستقراطية والمتوسطة في شمال أوروبا، وهو نوع كان مخصصًا في السابق لأعضاء الطبقة الحاكمة. لم تكن صورة إيك مفصلة للغاية فحسب، بل ابتكر أيضًا وضعية أصبحت الآن من المسلمات (the three-quarter view). من بين صوره الموجودة، هذه اللوحة هي الأكثر قيمة وهناك إجماع عام على أنها تمثل نوعًا جديدًا آنذاك هو: الصورة الذاتية (2).

ليس الوضعية فقط، بل الإطار الخشبي الذي يعد عمل ترمبلوي (trompe-l'œil) يبدو وكأنه مذهب مع نقش على الجزء السفلي يقول "صنعني جان فان إيك في 21 أكتوبر 1433" وعلى طول الجزء العلوي شعاره الشخصي "Als ich Kan" التي تعني "بقدر ما أستطيع".

وهكذا فإن النقش يجمع بين الفخر بالإنجاز والتواضع المحدد. إن استخدام الشعار الشخصي هو سمةٌ مرتبطة عادةً بالطبقاتِ الأرستقراطية الحاكمة، وتعني مكانة الفنان المرتفعة. أضاف إيك شعاره إلى بعض لوحاته فقط، إحداها صورة لزوجته. إذ يشير هذا إلى أن هذه الصورة لقريب، أو حتى للفنان ذاته (2).

اسم اللوحة: portrait of a man in a red turban

تاريخ رسم اللوحة:1433

أبعادها: w25.9 x h33.1 cm

خامتها: زيت على قماش

اسم الفنان: Jan Van Eyck

جنسيته: هولندي

المدرسة الفنية: النهضة الشمالية

تاريخ ميلاده ووفاته: الولادة (1385-1395) الوفاة 1441(2,3)

رابط اللوحة بدقة عالية :  هنا

المصادر:

1.Jan van Eyck | National Gallery, London [Internet]. The National Gallery. [cited 2023 May 27]. Available from: هنا
2.Buskrik CV, Enholm M. Jan van Eyck Artist Overview and Analysis [Internet]. The Art Story. 2018 [cited 2023 May 27]. Available from: هنا
3.Portrait of a Man in a Red Turban (selfportrait) - Jan Van Eyck [Internet]. Google Arts & Culture. [cited 2023 Jun 30]. Available from: هنا