الفنون البصرية > منوعات فنية

"باربي"…التّاريخ خلف الأيقونة

ظهرت للمرّة الأولى الدّمية البلاستيكية "باربي" في معرِض الألعاب الدّولي عام 1959، من إنتاج شركة الألعاب ماتيل (Mattel). وبعكس نظيراتها من الدّمى فقد كانت ناضجةً وتتميّزُ بجسدٍ رشيقٍ للغاية (1,2).

اسمها الكامل (Barbara Millicent Roberts) وسُمّيت (Barbie) تيمُّنًا باسم باربارا (Barbara) ابنة مُصمّمة الدّمية روث هاندلر (Ruth Handler)، و تنحدر باربي من بلدة ويلوز (Willows) الخيالية بولاية ويسكونسن (2-4).

انتُقِدَت  باربي بسبب أبعادِ جسدها غير الواقعية ممّا أثّر سلبًا في الفتيات الصّغيرات، إضافةً إلى تركيزها على الثّقافة الاستهلاكية التي أوحت إليها باربي باهتمامها الزّائد في الملابس والمنازل وغيرها كثير(2,5).

دافَعت روث وزوجها إيليوت هاندلر عن باربي وجعلوها تطلّ علينا بعددٍ من المهن، فأصبحت ممرّضة ومعلّمة ورائدة فضاء وغيرها كثير(3,4).

 

في عام 1961 قُدّمَ صديق باربي الوسيم (Ken Carson) كين كارسون وقد سُمّي أيضًا على اسم ابن روث وإليوت هاندلر(1,3,4).

أُصدِرَت صديقة باربي كريستي (Christie) في عام 1968، ويليها صديقها براد (Brad)، وبذلك يكونا أوّل دُمى من أصل أفريقي في عالم باربي(4).

تعرّضت  دُمى باربي على نحوٍ مُتكرّر لانتقاداتٍ بأنّها ترّوج لمعايير جمال غير واقعية (2,5)، غيرَ أنّها أصبحت أكثر تنوع عبرَ السنين لتضمّ أشكالَ أجسامٍ وألوان بشرة وتسريحات مختلفة وجذّابة كما في مشروع (Fashionistas) (6).

كان اللّباس الأصلي لباربي هو ملابس سباحة مُخطّطة بالأبيض والأسود.

فقد حاول مصمّمو أزياء شركة ماتيل أن يستوحوا إطلالات الباربي من تصاميم أشهر المُصمّمين مثل كريستيان ديور وفيرزاتشي وبربري وغيرَهم (1,2).

تُشير التّقديرات إلى أنّ 92% من الفتيات امتلكنَ دمية الباربي(2)، فهل أنتِ واحدةٌ منهنَّ؟!

المصادر:

1. Barbie doll [Internet]. National Museum of American History - Smithsonian Institution [cited 2023 Jul 24]. Available from: هنا;
2.Barbie [Internet]. The Strong - National Museum of Play. Available from: هنا;
3. Original model Barbie doll [Internet]. Wisconsin Historical Society. 2006 [cited 2023 Jul 24]. Available from: هنا;
4. Mattel. History | Mattel, Inc. [Internet]. Mattel. 2021. Available from: هنا;
5.Nesbitt A, Sabiston CM, deJonge M, Solomon-Krakus S, Welsh TN. Barbie’s new look: Exploring cognitive body representation among female children and adolescents. PLOS ONE [Internet]. 2019 Jun 25;14(6):e0218315. Available from: هنا
6.Barbie® 2016 Fashionistas® Fact Sheet [Internet]. Barbie - Mattel. 2016 [cited 2023 Jul 28]. Available from: هنا.