الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

يايوي كوساما وغرفة الانعكاسات اللَّامنتهية

لوحتُنا لهذا الأسبوع هي (غرفة الانعكاسات اللَّامنتيهة- Infinity Mirrored Room) للفنانة يايوي كوساما.

وُلِدت (يايوي كوساما - Yayoi Kusama) في مدينة ماتسوموتو اليابانية عام 1929م، ونشأت في بيئة محافظة وعلاقة باردة مع والدَيها وكانت تعاني نوبات هلع وهلوسة (1).

بدأت الرسم في سن العاشرة تقريبًا، واستخدمت نقاط البولكا والشبك في الزخرفة (2)، ودرست الفن في كيوتو، وكان المعرض الفردي الأول لكوساما في مدينة ماتسوموتو عام 1952م، وشاركت في المعرض الدولي للألوان المائية في عام 1955م ايضًا(1).

وهاجرت كوساما إلى الولايات المتحدة الأميركية، وعند وصولها إلى سياتل أقامت المعرض الفردي الأول لها في أميركا في (معرض زوي دوسان- Zoe Dusanne Gallery) عام 1957م(1).

وقد قُبِض عام 1970م على كوساما بتهمة الفاحشة عندما كانت تنظِّم عملًا عاريًا في طوكيو (1).

ثم عادت إلى اليابان عام 1973م، واستمرت في إنتاج الأعمال الفنية والروايات (1,2).

وقرَّرت كوساما عام 1977م الانتقال إلى العيش في مستشفى الأمراض النفسية بسبب ازدياد عدد نوبات الهلع والهلوسة، وهي المستشفى التي ما تزال منزلها إلى الآن (1).

كانت نوبات الهلع والهلوسة تؤثِّر في مجال رؤيتها على شكل شبكات أو نقاط، وأصبحت هذه الأشكال أساس مفرداتها البصرية فبدأت بتغطية أعمالها الفنية والأسطح المختلفة بالنقاط حتى أصبحت علامة تجارية لها (3).

كانت كوساما مفتونة بعالم الفضاء واللانهاية أيضًا؛ إذ قدَّمت عام 2011م غرفة تفاعليَّة يمرُّ من خلالها الزُّوَّار، وتتميز هذه الغرفة بأن الجدران والسقف والأرضية فيها مصنوعة من المرايا، بالإضافة إلى وجود مياه ضحلة في الممرات، ويتدلَّى من السقف مئات المصابيح (LED) المستديرة بحيث تومض وتنطفئ في تكوينات لونية مميزة، لتنعكس في الغرفة المظلمة مع المرايا والماء وتعطي إحساس اللانهاية للزُّوَّار(3).

اسم العمل: غرفة الانعكاسات اللَّامنتيهة (Infinity Mirrored Room).

اسم الفنانة: Yayoi Kusama. 

جنسيتها: يابانية.

تاريخ ميلادها: 1929م.

تاريخ تنفيذ العمل: 2011م.

أبعادها: 2955 × 6224 × 6224 mm

خامتها: مرايا ،خشب،ألمنيوم، بلاستيك، سيراميك، ومصابيح LED.

مكان حفظ العمل: Tate Modern, London.

رابط العمل الفني بدقة عالية :  

هنا

المصادر:

1.Biography Yayoi Kusama [Internet]. Moderna Museet i Stockholm. [cited 2023May4]. Available from:
هنا
2.Biography: Yayoi Kusama [Internet]. Biography | Yayoi Kusama. [cited 2023Mar4]. Available from:
هنا
3.Tate. 'Infinity Mirrored Room - filled with the brilliance of life', Yayoi Kusama, 2011/2017 [Internet]. Tate. [cited 2023Mar5]. Available from: هنا