الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

Drawing Hands - M.C. Escher

لوحتُنا لهذا الأُسبوع هي لوحة (Drawing Hands - أيادي راسمة)، للفنان (Maurits Cornelis Escher- ماوريتس كورنيليس إيشر).

فنان جرافيكي، عملَ على العديد من الأساليب الفنية منها الطباعة والنقوش والرسم وغيرها. اشتهر بأعماله التي سُميت بالرسومات المستحيلة، مثل لوحة الصّعود والهبوط (Ascending and Descending) و النسبيّة (Relativity) ورسومات التحولات.  ونظرًا لافتتان إيشر بالرياضيات والهندسة، فقد مزجهما في أعماله الفنية، إذ نلاحظ في لوحاته مفاهيمًا رياضية متنوعة مثل التناظر والانعكاس، والمنظور، واللانهائية. وبذلك جذبت اهتمام الملايين من الناس الذين ذُهلوا بمخيلته الممتازة (1). 

في لوحته (Drawing Hands - أيادي راسمة) استخدم لعبةً بصرية حوّل فيها نمطًا مسطحًا إلى كائنٍ ثلاثي على هيئة يدان ترسم كل منهما الأخرى (2). نرى أن (Escher) كسر الحدود بين الفن والعلم من خلال الجمع بين الرياضيات المعقدة والبراعة الدقيقة، عمله عبارة عن مزيج من الواقعية المعقدة والخيال (3). وفي هذه اللوحة مثلًا استخدام الفنان يده اليسرى نموذجًا للعنصر العلوي لكنّه توقع الانعكاس الذي سيحدث مع الطباعة، وعكس تلك الدراسة للعنصر السفلي إذ  تجعله يساريًّا وهكذا تتابع اليدان في حلقة لا نهائية (2). 

اسم اللوحة: Drawing Hands - أيادي راسمة

تاريخ رسم اللوحة: 1948

أبعادها: 28.2cm x 33.2 cm

خامتها: طباعة حجرية

اسم الفنان: Maurits Cornelis Escher - ماوريتس كورنيليس إيشر

جنسيته: هولندي

المدرسة الفنية: -

تاريخ ميلاده ووفاته: 1898-1972

رابط اللوحة بدقة عالية:  هنا

المصادر:

1. About M.C. Escher: Biography [Internet]. M.C. Escher Company B.V.  [cited 2023 Jul 18]. Available from: هنا

2. M.C. Escher — Life and Work [Internet]. National Gallery of Art. [cited 2023 May 31]. Available from: هنا

3. M.C. Escher Dutch Printmaker, Draftsman, and Illustraitor [Internet]. The Art Story. [cited 2023 Jul 18]. Available from: هنا