الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

المخرجة أغنيس فاردا (Agnes Varda)

أغنيس فاردا، هي مخرجة سينمائية ومصورة فوتوغرافية، وُلدت في عام 1928م في بلجيكا وتوفيت في عام 2019م في فرنسا (1). درست تاريخ الفن والتصوير الفوتوغرافي في مدرسة اللوفر (Ecole du Louvre). عُرفت بتعدُّد مواهبها بوصفها كاتبة سيناريو وممثلة وفنانة تشكيلية. بدأت حياتها المهنية بصفتها مصورة فوتوغرافية، وسافرت في مهام بصفتها مصورة صحفية. دخلت الوسط السينمائي دون أي تدريب أو خبرة سابقة في المجال، وكان الفيلم الأول لها (La Pointe Courte) في عام 1955م، إذ كتبته وأخرجته بنفسها.

ظهر تأثير خلفيَّتها بصفتها مصورة فوتوغرافية في أفلامها بوصفها مخرجة، إذ كوَّنت علاقة وثيقة بين التصوير الفوتوغرافي والسينما وغالبًا كانت الصور الثابتة مهمة في أفلامها وخلطتها مع الصور المتحركة، كذلك كان لديها شركة إنتاج خاصة. بعد مسيرة ناجحة في عالم السينما قدَّمت عددًا من الأفلام القصيرة السينمائية والوثائقية طوال مسيرتها المهنية بلغ عددها ما يزيد على خمسين عملًا وتميَّزت بأسلوبها الواقعي الاجتماعي المميز ومنها (المشرد - Vagabond) عام 1985م، و(Cléo de 5 à 7 - كليو من 5 إلى 7) عام 1962م. أما آخر فيلم قدمته كان (شواطئ أغنيس - The Beaches of Agnes) عام 2008م (2).

سواء أمام الكاميرا أو خلفها فهي راوية قصص بصرية تتجنب التقاليد، فهي تأخذ الجمهور في رحلة عبر عالمها من الصور غير التقليدية (3).

المصادر:

Agnès Varda [Internet]. Festival de Cannes. [cited 2023 May 29]. Available from: هنا;
 Agnès Varda [Internet]. The European Graduate School / EGS [cited 2023 May 29]. Available from: هنا;
Varda par Agnès | Varda by Agnès - Competition (out of competition) 2019 [Internet]. Berlinale. [cited 2023 Jun 4]. Available from:هنا