علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

دوافع الخيانة

استمع على ساوندكلاود 🎧

لماذا يخون البعض ؟

إن فهم الأسباب والدوافع التي تكمن وراء الخيانة قد يساعد على تجنبها و تجنب عواقبها.

تعتقد نسبة تصل لأكثر من 90% من الأمريكيين بأن الخيانة فعل غير مقبول على الإطلاق إلا أن ما يقارب نسبة 30 إلى40 % منهم يرتكبون هذا الفعل الشائن ، فعادة ما يقترن فعل الخيانة بعواقب وخيمة كالاكتئاب أو العنف المنزلي أو الطلاق أو حتى جرائم القتل.

و بالرغم من ذلك كله، لماذا يُقدم البعض على فعل الخيانة ؟ و ما مدى صحة المقولة التي تقول "من خان مرة سيخون ألف مرة " ؟

دعونا نجيب على هذه التساؤلات من خلال بحث الأنماط الثلاثة الأساسية للأسباب التي تكمن وراء ارتكاب فعل الخيانة :

1-الأسباب الفردية :

تشير عبارة "من خان مرة سيخون ألف مرة " للأسباب الفردية التي تدفع للخيانة ؛ أي طبيعة الشخص وصفاته التي قد تجعله أكثر ميلا للوقوع في الخيانة.

حدد الباحثون جملة من العوامل التي يمكن أن تجعل صاحبها أكثر عرضة لارتكاب الخيانة و تشمل هذه العوامل:

الجنس:غالبا ما يكون الرجال أكثر عرضة لارتكاب فعل الخيانة بسبب وجود هرمون التستوسترون لديهم أكثر منه لدى النساء بنسبة أعلى من مثيلتها عند النساء والذي يُعرف بأنه الهرمون المسؤول عن الرغبة القوية لممارسة الجنس.

الشخصية:عادة ما يميل الأشخاص الذين يعانون من غياب أو قلة الضمير والذين يفتقرون لمقومات الشخصية الجذابة لارتكاب الخيانة أكثر من أولئك الأشخاص الذين يتحلون بصفات افضل.

التدين والتوجه السياسي: يكون الأشخاص المتدينون جدا و أيضا ذوي التوجه السياسي المحافظ أقل عرضة لارتكاب الخيانة من غيرهم بما أنهم يملكون مبادئ صارمة لا يحيدون عنها.

2-أسباب ترتبط بالعلاقات :

يخون بعض الأشخاص أيضا لأسباب قد تكون متعلقة بالعلاقة نفسها ، خصائص وصفات تتسم بها علاقتهم وقد تكون صفات غير مرضية لأحد الأطراف ،وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص قد تضعُف و تزول الرغبة لديهم بالخيانة فيما إذا بدأوا بالانخراط بعلاقة متوازية بين الطرفين ، وفي هذه الحالة لا تنطبق مقولة "من خان مرة سيخون ألف مرة " على هؤلاء الاشخاص.

3- أسباب متعلقة بالمواقف التي يجد الشخص نفسه فيها أو التي يتعرض لها الفرد:

قد يخون البعض لأسباب تعود لموقف ما، فقد لا يملك شخص ما طبيعة أو شخصية تميل للغش والخيانة وقد يكون مُنعٌما بعلاقة سعيدة للغاية إلا أن شيئا متعلقا بالمحيط قد يُعرضه لخطر ارتكاب الخيانة ، فبعض المواقف قد تكون مغرية أكثر من مواقف أخرى ، حيث أن قضاء بعض الوقت في أماكن يكون فيها الاحتكاك بأشخاص يتمتعون بالجاذبية قد يجعل الخيانة أمر أكثر احتمالا ، وقد ترتبط طبيعة عمل الشخص أيضا بفعل الخيانة ، فالأشخاص الذين تتضمن أعمالهم لمس الآخرين والانخراط بحوارات شخصية معهم على انفراد من المحتمل أكثر أن يُكوٌنوا مع الوقت علاقات غرامية و عندما تكون نسبة كل من الجنسين غير متوازنة في مكان العمل (أي نسبة أحد الجنسين تفوق الجنس الآخر في مكان العمل أو الدراسة) ، يميل الأشخاص أكثر لإختبار فعل الخيانة .

و أخيرا تُساهم المناطق المتمدنة/ المتحضرة -عكس نظيرتها من الأماكن الريفية وهي مناطق لا تتمتع بكثافة سكانية كبيرة- في تعزيز الرغبة بارتكاب فعل الخيانة ، فغالبا ما يكون لأبناء العواصم فكرا أكثر تحررا فيما يتعلق بممارسة الجنس خارج نطاق الزواج الشرعي وتُعرف المدن أيضا بكونها ذات كثافة سكانية مرتفعة مما يخلق جوا أكبر من السرية و الخصوصية و احتمالية وجود مجموعات أوسع من الشركاء الذين قد يخوضون في علاقات جنسية عديدة .

كيف تصون علاقتك من الخيانة ؟

حاول أن تبدأ نقاشا مع شريكك حول موضوع الخيانة وكيف ينظر لها الشريك باعتبار ان كل شخص لديه مفهوم خاص و وجهة نظر مختلفة حول هذا الموضوع لذلك ينبغي التوصل الى تعريف موحد لهذا الفعل ، وبالتالي سيكون من السهل فهم حدود كل شريك وخطوطه الحمراء التي يجب أن يقف عندها شريكه في العلاقة .

يُمكنك أيضا من خلال الخوض في نقاش مفتوح مع شريكك أن تعرف الأشياء والأمور التي قد تؤذي مشاعره ، فقد يتفق معظم الناس على أن ممارسة الجنس مع شخص آخر هو الخيانة بعينها ، إلا أن ردود الأفعال التي تظهر إزاء تصرفات أخرى بالكاد قد تكون ملحوظة .

هل تناول الغداء في الخارج مع زميل عمل يتمتع بالجاذبية قد يعتبر خيانة ؟ ماذا عن جلسات ومحادثات مثيرة جنسيا تدور بين شريكك وغرباء على الانترنت ؟ كل هذه التساؤلات يمكن أن تُطرح في نقاشات مفتوحة مع شريكك والتي ستساعد طبعا على وضع حدود وخطوط تحمي علاقتكما على أمل أن تتجنبوا لاحقا التسبب بايذاء مشاعر الآخر الذي غالبا ما يكون نتيجة لتجاوز تلك الخطوط .

إن كنت شخصا يعاني من موضوع الخيانة- كشريك في هذا الفعل أو ضحية -من المهم جدا الاستعانة بمساعدة من خلال علاج ما أو الإطلاع على كتب مؤلفة من قبل محترفين ذوي شهادات متقدمة في علم النفس، فمقولة "من خان مرة سيخون ألف مرة " قد لا تتسم بالدقة وإنما قد تنطبق فقط على حالات فردية أو خاصة جدا ، وكل علاقة بين شخصين لها قواعدها التي قد تختلف تماما عن باقي العلاقات وبالتالي سيختلف موضوع الخيانة من حيث أسبابه ودوافعه وعلاجه من علاقة لأخرى .

المصدر: هنا