الطب > طب الأنف والأذن والحنجرة

زرع الحلزون

يتمحور مفهوم زراعة الحلزون في معالجة فقد السمع الحسي العصبي بدرجاته الشديدة وحتى العميقة عند الأطفال والبالغين عبر الغرس الجراحي لجهاز الحلزون، الذي يحول طاقة الصوت إلى إشارات كهربائية تنبه العصب السمعي(1).

وُوْفِق على أول استخدام للقوقعة الالكترونية في ثمانينيات القرن الماضي من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، إلا أن الأبحاث السابقة كانت قد بدأت منذ الخمسينيات (2).

تختلف زرعات الحلزون جذرياً عن المعينات السمعية. فالمعينات السمعية تضخم الصوت مما يساعد الأذن المتضررة على التقاط الأصوات، في حين تتجاوز زرعات الحلزون الأماكن المتضررة من الأذن ومن ثم تنبه العصب السمعي مباشرة، الذي ينقل هذه الإشارات إلى الدماغ الذي يتعرفها بصفتها أصواتاً. يختلف السمع عبر الحلزون المزروع عن السمع الطبيعي، غير أن الشخص يستطيع استشعار الأصوات التحذيرية، ويفهم الأصوات الموجودة في بيئته إضافة إلى حديث الآخرين شخصياً وعن طريق الهاتف(3).

تستغرق عملية زراعة الحلزون قرابة الساعتين وتجرى ضمن المشفى تحت التخدير العام ويتخرج المريض بعد عدة ساعات من المراقبة. يبرمَج الجهاز بعد عدة أسابيع من الجراحة، مما يسمح باندمال الجروح. في أثناء هذه المدة لا يمكن استخدام المعينات السمعية في الأذن الخاضعة للجراحة (4). إنّ التداخل الباكر هو المفتاح لنجاح العملية، وتتضاءل فرص النجاح كلما تأخرت العملية، مع تفاقم فقد السمع خاصة عند الأطفال (4).

لا تعد زراعة الحلزون خياراً صائباً للجميع. بالرغم من وجود بعض الاختلاف بين الأطفال والبالغين في معايير الترشح للجراحة إلا أنها جميعها تستند على مبادئ توجيهية متشابهة. من هذه التوجيهات:

وهناك عدة أمور تحدد مدى نجاح الزراعة. من هذه الأمور:

إن عملية زراعة الحلزون عملية آمنة إلا أنها كبقية الجراحات لا تخلو من بعض المضاعفات النادرة الحدوث. من بين هذه المخاطر:

بعد الانتهاء من العملية قد يكون من الضروري تطبيق بعض القيود؛ وأغلب النشاطات آمنة للمريض لكن يُنصح بتجنب الرياضات الالتحامية. وكذلك فإن معظم المرضى لا يمكنهم استخدام أجهزة المرنان، وذلك بسبب الطبيعة المعدنية للحلزون المزروع(5).

المصادر:

1. Deep NL, Dowling EM, Jethanamest D, Carlson ML. Cochlear Implantation: An Overview. Journal of Neurological Surgery Part B, Skull Base [Internet]. 2019 Sep 6 [cited 2023 Jun 27];80(2):169–77. Available from: هنا

2. What is a Cochlear Implant? U.S.:FDA [Internet]. 2018 Apr 2 [cited 2023 Jun 27]; Available from: هنا

3. Cochlear Implants [Internet]. U.S.:NIDCD. [Last Updated: 2021 Mar 24;cited 2023 Jun 27]. Available from: هنا

4. Bowditch S. Cochlear Implant Surgery and Rehabilitation [Internet]. U.S.:Johns Hopkins Medicine.  [cited 2023 Jun 27]. Available from: هنا

5. Shargorodsky J, Zieve D, Conaway B. Cochlear implant [Internet]. U.S.: Medlineplus. [cited 2023 Jun 2]. Available from: هنا