الاقتصاد والعلوم الإدارية > المحاسبة والتدقيق

استمرارية الشركات.. ما مدى مساءلة المدقق الخارجي عنها؟

تعد القوائم المالية للشركات اعتماداً على مبدأ الاستمرارية، أي على افتراض أن الشركة مستمرة في عملياتها في المستقبل المنظور، يُفترض ذلك ما لم يكن لدى الإدارة نية لتصفية المنشأة أو إيقاف العمليات فيها وعندما يكون مبدأ الاستمراية مناسباً فتسجل الشركات أصولها والتزاماتها على أساس أن المنشأة ستحصل أصولها وتسدد التزاماتها عن طريق الأنشطة الطبيعية لأعمالها.

ما هي مسؤوليات الإدارة فيما يخص قياس قدرة المنشأة على الاستمرار وفقاً لمبدأ الاستمرارية؟

ما هي مسؤوليات مدقق الحسابات الخارجي فيما يتعلق بقدرة المنشأة على الاستمرارية؟

ما هي متطلبات معايير التدقيق من المدقق فيما يتعلق بقدرة المنشأة على الاستمرار؟

  1. إجراءات قياس المخاطر والأنشطة المتعلقة بها: عند أداء إجراءات قياس المخاطر ينبغي على المدقق أن يأخذ في عين الاعتبار الأحداث أو الظروف الموجودة التي من الممكن أن تسبب شكوكاً فيما يخص قدرة المنشأة على الاستمرار، في أثناء عملية التدقيق يجب أن يبقى المدقق متنبهاً لأي دليل تدقيق يتعلق بظروف أو أحداث ربما تلقي الشك في قدرة  المنشأة على الاستمرار على أساس الاستمرارية.
  2. تقييم قياس الإدارة لقدرة المنشأة على الاستمرار: ينبغي على المدقق أن يقيم قياس الإدارة لقدرة المنشأة على الاستمرار، وأن يأخذ بعين الاعتبار فيما إذا كان قياس الإدارة يتضمن كل المعلومات الملائمة التي يكون المدقق على دراية بها عن طريق عملية التدقيق.
  3. الفترة التي تلي فترة قياس الإدارة: ينبغي على المدقق أن يستفسر من الإدارة عن معرفتها بأية معلومات تتعلق بأية ظروف أو أحداث بعد فترة قياس الإدارة قد تثير الشكوك فيما يخص مقدرة المنشأة على الاستمرار.
  4. القيام بإجراءات تدقيق إضافية: إذا ما حُدّدت ظروف أو أحداث قد تثير الشك في القدرة على استمرار المنشأة ينبغي على المدقق أن يحصّل دليل تدقيق مناسب لتحديد فيما إذا كان هناك شكوك جوهرية تتعلق بوجود أحداث أو ظروف قد تثير الشكوك بخصوص قدرة المنشأة على الاستمرار على مبدأ الاستمرارية عن طريق أداء إجراءات تدقيق إضافية (2). 

الآثار المترتبة على تقرير المدقق الخارجي:

1. إذا ما أُعدّت القوائم المالية على أساس الاستمرارية ولكن حكم المدقق أن استخدام الإدارة لهذا الأساس غير مناسب في إعداد القوائم المالية؛ ينبغي أن يصدر المدقق تقريراً سلبياً.

2. إذا كان من المناسب استخدام أساس الاستمرارية للتقرير عن أعمال المنشأة ولكن هناك شكوك جوهرية موجودة:

وأخيراً، هل هناك علاقة أو ارتباط بين الإفصاح عن مبدأ الاستمرارية في تقرير الإدارة و في تقرير المراجع الخارجي وبين احتمالية إفلاس الشركات؟

أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريَت على مجموعة من الشركات السويدية في بيئة تتصف بانخفاض مخاطر الدعاوى فيها، أن هناك ارتباطاً واضحاً بين احتمالية إفلاس الشركة وبين إفصاح الإدارة عن الظروف غير المرغوبة للشركة والأحداث السلبية، وأن الارتباط بين رأي المدقق فيما يتعلق بمبدأ الاستمرارية وإفلاس الشركة لاحقاً هو ارتباط مهم وإيجابي، في النهاية نجد أن كلا التقريرين، تقرير الإدارة وتقرير المدقق يحملان قيمة إبلاغية مهمة فيما يتعلق بالتنبؤ بإفلاس الشركات (4).

المصادر:

1.  IAS 1: Presentation of Financial Statements. International Accounting Standards Board [internet] The International Financial Reporting Standards Foundation. 2023. [cited 2023 June 4]. Available from: هنا

2. International Standard on Auditing (ISA) 570 (revised) Going Concern. [internet] International Auditing and Assurance Standards Board (IAASB). 2015. [cited 2023 June 4]. Available from: هنا

3. Basis for Conclusions: isa 200. [internet] The International Federation of Accountants (IFAC). 2008. [cited 2023 June 4]. Available from: هنا

4. Alexeyeva I, Sundgren S. Do going concern disclosures in the Management Report and Audit Report Signal Bankruptcy Risk? evidence from privately held firms. International Journal of Auditing. 2021;26(2):171-192. Available from: هنا