الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

فان غوخ ولوحة حقل قمح تحت السحب الرعدية

وحتُنا لهذا الأُسبوع هي لوحة (حقل قمح تحت السحب الرعدية- Wheatfield Under Thunderclouds)، للفنان (فينسنت فان غوخ- Vincent Van Gogh).

ينتمي الفنانُ إلى مدرسة (ما بعد الانطباعية -Post-Impressionist) وأصبح بعد وفاته أحد أكثر الشخصيات شهرةً وتأثيرًا في تاريخ الفن الغربي، إلا أنه لم يكن ناجحًا تجاريًا وعانى اكتئابً شديدًا وفقرًا أدى إلى انتحاره في سن السابعة والثلاثين (1).

أنهى الفنان هذه اللوحة في الأسابيع الأخيرة من حياته عام 1890 في بلدة أوفيرس (Auverse).(2,3).

تتميز اللوحة بشكلها الاستطالي والمتمدد الغريب الذي يصور حقول القمح الواسعة والبعيدة تحت السماء الرعدية الغاضبة (3)، وتعكس بتفاصيلها مشاعر الحزن والوحدة الشديدة التي كانت تتملك فينسينت في آخر أيام حياته (2).

رسم فان جوخ ثلاثة عشر لوحة كبيرة من المناظر الطبيعية الأفقية لحصاد القمح الذي يحدث في المنطقة، بدأت السلسلة مع (Wheatfield Under Thunderclouds) ثم رُسمت (Wheatfield with Crows) عندما كان المحصول على وشك الحصاد (2).

كتب إلى شقيقه ثيو عن اثنين من هذه الأعمال: "يصوران حقول قمح شاسعة منتفخة تحت سماء غاضبة، وقد حاولت عمدًا أن أعبر عن حزنٍ ووحدة شديدة في نفوسهم." لكن هذه الصور كان لها أيضًا جانب إيجابي: "أنا على يقين تقريبًا من أن هذه اللوحات توضح ما لا يمكنني التعبير عنه بالكلمات، وإلى أي حدٍ أجدُ الريفَ صحيًّا و مُطمئنًا" (2,3).

اسم اللوحة: Wheatfield Under Thunderclouds - حقل قمح تحت السحب الرعدية

تاريخ رسم اللوحة: 1890

أبعادها: 101.3*50.4 سم

خامتها: زيت على قماش 

اسم الفنان: Vincent Van Gogh- فينسنت فان كوخ

جنسيته: هولندي

المدرسة الفنية: ما بعد الانطباعية

تاريخ ميلاده ووفاته: 1853 - 1890.(2,3).

رابط اللوحة بدقة عالية :  

هنا

المصادر:

1.Vincent Van Gogh [Internet]. The National Gallery . [cited 2023 May 1]. Available from: هنا;
2. Wheatfield under Thunderclouds [Internet]. Van Gogh Museum. [cited 2023 Mar 1]. Available from: هنا
3. Wheatfield under Thunderclouds - Vincent van Gogh: July 1890 - 1890 [Internet]. Google Arts & Culture. [cited 2023 Mar 1]. Available from: هنا