الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم الإدارية

رواد الجودة

في رحلة تعرّف الجودة يُصادف طريقنا مشاهير علم الجودة الحديث، الذين كانت لهم بصماتٌ واضحةٌ حفرتها السنون وأفكارٌ ملهمة في سبيل التحسين؛ فكانوا بحقٍّ الآباء المؤسسين لعلم الجودة؛ فتعرفوا معنا ألمع أولئك الأبطال...

والتر شويهارت (Walter Shewhart)

يلقب بأبي المراقبة الإحصائية للجودة، لجهوده في تطوير مفاهيم الضبط الإحصائي للعمليات واستعمال المخططات البيانية في الكشف عن المشكلات، وأطلق أيضاً دورة شويهارت للتحسين أو PDCA.

(1,2)

وليام إدوار ديمنغ (W. Edwards Deming)

مؤسس إدارة الجودة الشاملة، يُنسب إليه الفضل في معجزة الجودة اليابانية والظهور قوةً اقتصادية. وقد أسست اليابان أهم جائزة في مجال الجودة وسميت "جائزة ديمنغ للجودة" تكريماً لفضله (2-4).

جوزيف جوران (Joseph Juran)

أدى دوراً في إعادة هيكلة الصناعة اليابانية لتتكيف مع أفكار الجودة واستخدام الأساليب الإحصائية، وقُلّد وسام إمبراطور اليابان لجهوده (5).

كاورو إيشيكاوا (Kaoru Ishikawa)

أدخل مفهوم حلقات الجودة في اليابان، ووضع مخطط السمكة للسبب والأثر وتحديد الأسباب الجذرية للمشكلات، وركز كذلك على الزبون الداخلي، وقد حصل على عدد من الجوائز العالمية للجودة (6).

أرماند فينجنباوم (Armand Feigenbaum)

تبنى فلسفة الجودة الشاملة لأنشطة المؤسسة جميعها وأكد على منهج الوقاية والجودة في التصميم بدلاً من التصحيح، ويكون كل عامل مسؤولاً بتأدية عمله بجودة متميزة (8,7).

جينجي تاكوجي (Genichi Taguchi)

أكد على الجانب الهندسي للجودة وطور طرائق إحصائية وأدخل تصميم التجارب بوصفه وسيلة لتحسين جودة المنتجات، حصل على جائزة ديمنغ للجودة ثلاث مرات متتالية (9).

فيليب كروسبي (Philip Crosby)

من أشهر رواد الجودة الأمريكيين ومؤسس أول كلية للجودة؛ ركز على التشديد على المخرجات والحد من العيوب ونادى بمفهوم العيوب الصفرية للمنتجات (8,10).

أسهم هؤلاء الرواد البارزون وغيرهم في بلورة علم الجودة؛ فمَن كنت تعرف منهم؟ وبرأيك من هم العلماء والباحثون الواجب إضافتهم إلى القائمة وما هي إسهاماتهم؟

المصادر:

1. Walter A. Shewhart [Internet]. ASQ. [cited 2023 May 3]. Available from: هنا

2. The history of Quality [Internet]. ASQ. [cited 2023 May 3]. Available from: هنا

3. W. Edwards deming [Internet]. ASQ. [cited 2023 May 3]. Available from: هنا

4. Fienberg S, Stigler S. W. Edwards Deming. In: Heyde C, Seneta E, Crépel P, Fienberg S, Gani J, editors. Statisticians of the Centuries [Internet]. New York: Springer; 2001. [cited 2023 May 3]. pp 485–489. Available from: هنا

5. Joseph M. Juran [Internet]. ASQ. [cited 2023 May 3]. Available from: هنا

6. Kaoru Ishikawa [Internet]. ASQ. [cited 2023 May 3]. Available from: هنا

7. A. V. Feigenbaum [Internet]. ASQ. [cited 2023 May 4]. Available from: هنا

8. Omachonu VK, Ross JE. Principles of total quality. 3rd edition. CRC Press; 2004. p.512 Available from: هنا

9. Genichi Taguchi [Internet]. ASQ. [cited 2023 May 4]. Available from: هنا

10. Philip Crosby [Internet]. ASQ. [cited 2023 May 4]. Available from: هنا