الكيمياء والصيدلة > كيمياء حيوية

ما هو اللؤلؤ؟ كيف يشكل المحار اللؤلؤ؟

أديش حلو منظر اللولو على الرقبة أو الايدين !!

بس كيف بتكوّن المحارة اللؤلؤ؟

لطالما افتتن الناس باللؤلؤ منذ العصور القديمة؛ بألوانها وأشكالها ونعومتها. ولكن هل تعرف أنّ أكثر من 99٪ من اللآلئ اليوم ليست مصنوعةً بشكل طبيعي؟

كيف تصنع المحارة اللؤلؤ؟

تتكوّن اللؤلؤة داخل المحارة من مادة تسمى "أم اللآلئ أو عِرق اللؤلؤ mother-of-pearl".

عندما تتعرّض المحارة لإصابة أو لهجوم من قبل طفيلي ما، فإنّها تشكل كيس اللؤلؤ لاحتواء الجرح. في هذا الجرح تفرز المحارة اثنين من البروتينات التي تسمى conchin و perlucin. تشكّل هذه البروتينات معاً مادة نسيجية غشائيّة (ماتريكس matrix) تسمّى كونكيولين conchiolin، تحتوي على العديد من المساحات التي يسهُل اختراقها إلى حدّ ما، مثل اسفنجة. في هذه المساحات تفرز المحار بلورات الأراجونيت، وهي بلورات من كربونات الكالسيوم على شكل لوحات سداسية صغيرة (الصفائح). وتشكّل كلّ من الكونكيولين والأراجونيت مادّة "أم اللؤلؤ". عندما تكوّن أم اللؤلؤ عدة طبقات حول الجسم الأصلي لها، تصبح بعدها لؤلؤةً ناضجة.

ما الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي واللآلئ المستنبتة؟

اللؤلؤ الطبيعي نادر للغاية في الطبيعة. يجب فحص مئات من المحار قبل أن يتم العثور على اللؤلؤ. معظم اللآلئ الموجودة اليوم هي لآلئ مستنبتة cultured pearls. لذا تُربّى محار اللؤلؤ- أو مايسمى بلح البحر- في المياه العذبة بأعداد كبيرة في البحيرات الاصطناعية. يتم إجراء جرح صغير وإدراج كائن صغير بداخله (عادة ما يكون قطعة من النسيج)، بعد ذلك يشكّل المحار الكيس كجزء من عملية الشفاء، وبعد شهرين إلى ثلاثة أشهر تتشكل لؤلؤة. بدأت الزراعة الحديثة للؤلؤ في عام 1916 من قبل Kokichi Mikimoto.

إذا لمستَ لؤلؤةً، فستجدها ناعمة. ولكن إن قمت بعضِّها، فستجد أنّ طعمها رمليٌّ، وذلك لأن البروتينات تعطيها الملمس الناعم، والأراجونيت هو المسؤول عن الطعم الرملي.

يقال أنّ الملكة كليوباترا ( 69-30 ق م) عرضت على الجنرال الروماني مارك أنطونيو أغلى وجبةٍ في التاريخ - لؤلؤة ذائبة في الخل. ( بما أنّ اللؤلؤ مصنوع من كربونات الكالسيوم، فهو يذوب في حمض الخل). يبدو أنها تكلف عشرة ملايين sestertii (وهي العملة الرومانية آنذاك)؛ أي ما يعادل نحو 15 مليون دولار أمريكي اليوم!

كيف تُصنع اللآلئ الاصطناعية؟

يصنع اللؤلؤ الاصطناعي بطريقة مختلفة تماماً. عادةً ما توضع حبات من الزجاج، وتغلّف بمادة تسمى essence d’orient، وهي ليست إلا حراشف السمك المُذابة في مذيبات عضوية. هذه المادة هي نفسها التي تضيف المظهر المصقول اللامع إلى طلاء الأطافر وأحمر الشفاه .

ومن هنا نستنتج أنك تستطيع صنع اللآلئ الخاصة بك عبر وضع ثلاث أو أربع طبقات من طلاء الأظافر على عدد قليل من الخرز الزجاجي.

اللؤلؤ الاصطناعي ليس له ذلك الطعم الرملي ، وهذه هي الطريقة التي يمكن أن نفرق بها بينه وبين اللؤلؤ الحقيقي.

ما الذي يجعل اللؤلؤ يتألق ؟

للّؤلؤ تألق مميّز يسمى ب التلوّن اللؤلؤي pearlescence وهو شكل من أشكال التقزّح اللوني (التلوّن بألوان قوس قزح iridescence )، حيث يتغير لون اللؤلؤة وفقا للزاوية التي يتم النظر بها إليها. ينتج ذلك بسبب صفائح الأراجونيت، المرتّبة في زوايا مختلفة مع بعضها البعض.

واليوم، تقوم 'دهانات البيرليسسينت' على نفس المبدأ، حيث يمكنك طلاء سيارتك الخاصة ومنزلك بطريقة تجعل لها ألوان مختلفة من كل زاوية.

بعض الحقائق الطريفة عن اللؤلؤ!

عندما يتم وزن لؤلؤة، يعبّر عن وزنها بوحدة تسمى momme (تنطق موم مي). لؤلؤة من momme واحد تزن 3.75 غرام. كما أنّ لؤلؤة تزن 1 momme تكلف نحو 187.5 دولار.

المصدر:

هنا

حقوق الصورة محفوظة لل"باحثون السوريون"