الفنون البصرية > مدارس الفن

الآرت ديكو؛ بساطةُ التصميم المُترف

نشأ أسلوب (آرت ديكو - Art Deco) في باريس في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، وكان له أثر في العمارة والثقافة الفنية؛ إذ تتميز الأعمال التي تنتمي لفن الآرت ديكو بأنها متناظرة وهندسية وانسيابية (1,2).

ومع الانتشار الواسع للثورة الصناعية، ازدادت رَغبة الفنانين والمصممين في تحسين مظهر الأشياء الوظيفية، الأمر الذي شمل كل شيء من الساعات إلى منافض السجائر وحتى السيارات والمباني. كان سعي أسلوب الآرت ديكو للجمال في جوانب الحياة جميعها؛ يعكس مباشرةً الحداثة النسبية والاستخدام الشامل لتكنولوجيا عصر الآلة بدلًا من أساليب الصناعة التقليدية لإنتاج الأشياء (1).

 *منضدة "David-Weill" للمصمم الفرنسي Emile-Jacques Ruhlmann.

تباعد الآرت ديكو عن أساليب الفنون الجميلة كالرسم والنحت والحرف اليدوية، التي أكدّت على تفرد الأشياء المميزة المصنوعة يدويًا وأصالتها؛ إذ لا يكون في بعض الأحيان للقطعة الفنية أي غرض عملي أو استخدام بخلاف توفير مشاهدة ممتعة، في حين هدف الآرت ديكو إلى صنع أشياء عملية وجذابة من الناحية الجمالية، فتكون مصنوعةً آليًّا ومتاحةً للجميع (1).

إن الفرق الرئيس بين فن الآرت ديكو و(الفن الحديث - Art Nouveau) هو تأثير (التكعيبية - Cubism)، الذي يعطي تصميم آرت ديكو طابعًا هندسيًّا. كذلك، ظلت الصور القائمة على أشكال النباتات والمنحنيات المتعرجة في بعض تصميمات فن الآرت ديكو، فعلى سبيل المثال تصميم (كلاريس كليف - Clarice Cliff) في بريطانيا (2,3).

تنوع فن الآرت ديكو تنوعًا كبيرًا في تأثيراته، فقد استوحى فنانوه من الفن المصري القديم والأزتيك والفنون القديمة الأخرى في أمريكا الوسطى، ومن تصميم السفن والقطارات والسيارات الحديثة. واعتمدت على الهندسة المعمارية الحديثة وتصميم باوهاوس، والمهندسين المعماريين كـ(لو كوربوزييه - Le Corbusier) و(ميس فان دي روه - Mies van de Rohe) ((2).

يتميز هذا الفن بالاستخدام المتكرر للأشكال الخطية والهندسية كالأشكال المثلثية والمتعرجة وشبه المنحرفة والشكلية المزخرفة. فعندما تُمثّل أشياءٌ كالزهور أو الحيوانات أو الأشكال البشرية، تُصمم وتُبسط كثيرًا لتتماشى مع الجمالية العامة لفن الآرت ديكو. وتختلف طبيعة ومدى التبسيط أو التجريد اعتمادًا على الأسلوب المتّبع.

على سبيل المثال، نلاحظ شخصية (The Firebird) التي صممها المصمم الفرنسي (رينيه لاليك - René Lalique)، نحيلة ذو تصميم أنيق وبسيط، في حين نجد أن منحوتة (Atlas) المتواجدة خارج مركز (Rockefeller) في مدينة نيويورك الأمريكية، ذو تصميم صلب وقوي مع عضلات خطية، على الرغم من أن كلاهما يعدّ تمثيلاتٍ رائعةٍ لفن الآرت ديكو (1).

*شخصية (The Firebird) للمصمم (René Lalique).

* منحوتة (Atlas) للنحّات (Lee Lawrie).

تماشيًّا مع تركيز الحركة على التكنولوجيا الحديثة، استغل فنانو ومصممو آرت ديكو المواد الحديثة كالبلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ. وعندما دعت الحاجة إلى دفقةٍ من البذخ والثراء، قام المصممون بدمج مزيدٍ من المواد الغريبة كالعاج، والقرن، وجلد الحمار الوحشي (1).

شهدت ثلاثينيات القرن الماضي تغييراتٍ جذريةٍ في التصميم؛ إذ أن أسلوب آرت ديكو الذي وصل إلى ذروته في معرض عام 1925م، بدأ يتضاءل تدريجيًّا؛ إذ بدا الأسلوب مع التقشف في زمن الحرب مبهرجًا ومبالغًا به، ووفرت المعادن لاستخدامها في تصنيع الأسلحة بدلًا من تزيين المباني أو المساحات الداخلية (1,3).

المصادر:

1.Art Deco Movement Overview [Internet]. The Art Story. [cited 2023 Apr 14]. Available from: هنا;
‌2. Art deco [Internet]. Tate. [cited 2023 Apr 14]. Available from: هنا;
3.Goss J. French Art Deco [Internet]. The Met’s Heilbrunn Timeline of Art History. 2010. [cited 2023 Apr 14]. Available from: هنا;