الطب > ‏معلومة سريعة‬

معلومات يجب أن يعرفها المُعرضون لارتفاع ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم مرض يعانيه أكثر من مليار شخصٍ حول العالم، ونصف المرضى غير مدركين لحالتهم، ما يعرضهم لخطر كبير للمضاعفات التي يمكن تجنبها؛ إذ أن ارتفاع الضغط عامل الخطر الرئيسي للأمراض القلبية الوعائية والموت المبكر (1).

يُعرف ضغط الدم بأنه النسبة ما بين الضغط الانقباضي والانبساطي، أي الضغط عند انقباض القلب واسترخائه (2).

وبأخذ ذلك في الحسبان، فإن القيم الطبيعية يجب أن تكون أقل من (120/80)، وعند تجاوزها يُعدُّ الضغط مرتفعًا (3)،

وعادة ما يحدث ارتفاعه على نحو متكرر، لذلك يوصَى بقياس الضغط بانتظام، ويتطلب وضع التشخيص إجراء عدة قياسات مع تقييم شامل للمريض بما في ذلك خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وأذية الأعضاء الهدف وتقييم الحالات الأخرى المرافقة (2).

وعند قياس الضغط يجب مراعاة أن يكون المريض مسترخ وجالس لأكثر من 5 دقائق مع تجنب الكافئين والتمارين الرياضية والتدخين لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل القياس وأن تكون المثانة فارغة. (3) 

يكون ارتفاع الضغط الشرياني ثانويًا لأمراض أخرى أو بدئيًّا؛ إذ يمثل البدئي أكثر من (90-95%) من المرضى ويكون مرتبطًا بالوراثة وتاريخ العائلي المرضي لارتفاع الضغط إضافة إلى مجموعة من العوامل البيئية مثل:

  1. الإفراط في تناول الملح.
  2. قلة النوم.
  3. شرب كميات كبيرة من الكحول.
  4. الضغوطات النفسية.
  5. ويزداد احتمال الإصابة مع تقدم العمر بسبب تصلب الأوعية الدموية (2)

وقد أثبتت الدراسات أن تغييرات نمط الحياة فعالة في خفض ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه وذلك يشمل:

وعند فشل السيطرة على ارتفاع الضغط بتلك التغييرات، يمكن اللجوء للعلاج الدوائي (2,3).

المصادر:

1. World Hypertension Day [Internet]. Washington (U.S): Pan American Health Organization; [cited 2023 May 8]. Available from: هنا

2. Oparil S, Acelajado MC, Bakris GL, Berlowitz DR, Cífková R, Dominiczak AF et al. Hypertension. Nature Reviews Disease Primers [Internet]. 2018 [cited 2023 May 8];4:18014. PMID: 29565029; PMCID: PMC6477925.

Available from: هنا

3. Whelton PK, Carey RM, Aronow WS, CaseyJr DE, Collins KJ, DePalma SM et al. ACC/AHA/AAPA/ABC/ACPM/AGS/APhA/ASH/ASPC/NMA/PCNA Guideline for the Prevention, Detection, Evaluation, and Management of High Blood Pressure in Adults: Executive Summary: A Report of the American College of Cardiology/American Heart Association Task Force on Clinical Practice Guidelines. American Heart Association [Internet]. 2018 [cited 2023 May 8];71:1269–324. Available from: هنا