الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

فان غوخ وحديقة العشاق: ساحة سان بيير

لوحتُنا لهذا الأسبوع هي لوحة (حديقة العشاق: ساحة سان بيير - Garden with Courting Couples: Square Saint-Pierre)، للفنان (فينسنت فان غوخ - Vincent Van Gogh).

ينتمي الفنانُ إلى مدرسة (ما بعد الانطباعية - Post-Impressionist) وأصبح بعد وفاته أحد أكثر الشخصيات شهرةً وتأثيراً في تاريخ الفن الغربي؛ لكنه لم يكن ناجحاً تجارياً وعانى اكتئاباً شديداً وفقراً أدى في النهاية إلى انتحاره في سن السابعة والثلاثين (1).

أنهى الفنان هذه اللوحة عام 1887 في باريس.

وتعدُّ هذه الحديقة المشمسة واحدةً من أكبر اللوحات التي رسمها غوخ في باريس، وأطلق عليها لوحة حديقة العشاق، وفيها نرى العشاق يتجولون تحت أشجار الكستناء الصغيرة ويجلسون على طول المسارات المتعرجة (2,3).

استخدم الفنان في هذه اللوحة مزيجاً حراً من الأسلوب النقطي (الرسم باستخدام النقاط)؛ إذ إنه بدلاً من استخدام النقاط استخدم ضربات الفرشاة الصغيرة بأطوال واتجاهات وسماكات متباينة، مما ساعده على خلق تأثير يوم ربيعي مشع يتناسب مع الإحساس بالألفة والحميمية التي كان يرغب في التعبير عنها (2,3).

كان فناناً يتوق للحصول على زوجة وعائلة، ولكنه عوضاً عن ذلك عاش أكثر علاقات الحب استحالة، لينتهي به الأمر مستسلماً للوضع ومكرساً نفسه لفنه (3).  

اسم اللوحة: Garden with Courting Couples: Square Saint-Pierre - حديقة العشاق: ساحة سان بيير.

تاريخ رسم اللوحة: 1887.

أبعادها: 75*113 سم.

خامتها: زيت على قماش.

اسم الفنان: Vincent Van Gogh - فينسنت فان غوخ.

جنسيته: هولندي.

المدرسة الفنية: ما بعد الانطباعية.

تاريخ ميلاده ووفاته: 1853 - 1890.(2,3).

رابط اللوحة بدقة عالية:

هنا

المصادر:

1.Vincent Van Gogh [Internet]. The National Gallery . [cited 2023 May 1]. Available from: هنا;
2.Garden with Courting Couples: Square Saint-Pierre - Vincent van Gogh [Internet]. Google Arts & Culture. [cited 2023 Apr 26]. Available from: هنا
3.Garden with Courting Couples: Square Saint-Pierre - Van Gogh Museum [Internet]. vangoghmuseum-prod.azurewebsites.net. [cited 2023 Apr 26]. Available from: هنا