الفنون البصرية > فنانون عالميّون

رسَّامة ومؤلِّفة قصص الأطفال.. Beatrix potter

وُلدت هيلين بياتريكس بوتر في 28 تموز 1866م، وهي واحدة من أكثر مؤلِّفي قصص الأطفال أهمِّيَّة، والأكثر شهرة حول العالم، إذ تُعتبر كتبها من الأكثر مبيعًا (1).

ألَّفت بياتريكس ورسمت 28 كتابًا للأطفال، بِيع منها ما يزيد على 250 مليون نسخة حول العالم، وفي سنواتها الأخيرة أصبحت بوتر مزارعة ومربِّية أغنام، وساعدت في حماية مساحات واسعة من الأراضي (1). 

تلقَّت بياتريكس تعليمها في المنزل، واكتشفت موهبتها في الرَّسم والتَّلوين في عمر مبكِّر (2)، وتعلَّمت الرَّسم من الطَّبيعة مباشرة والنَّسخ من الرُّسوم (1) ، وكانت موهوبة بالتَّلوين بالألوان المائيَّة (2).

في العشرينيَّات من عمرها بدأت بياتريكس في إجراء دراسات على النَّباتات والحيوانات في متحف التَّاريخ الطَّبيعيِّ، وتعلَّمت كيفيَّة رسم ما رأته تحت المجهر، واهتمَّت بعلم الآثار والحفريَّات، وعلم الفطريَّات (1).

كتبت بياتريكس بوتر رسائل مصوَّرة للأطفال الَّذين تعرفهم، وفي عام 1901م حوَّلت إحداها إلى كتابها الأوَّل (The Tale of Peter Rabbit) (2)، وفي عام 1902م وافق النَّاشر فريدريك وارن على نشر هذه القصَّة ملوَّنة، وحقَّقت نجاحًا هائلًا (1).

تُعتبر قصَّة (peter rabbit) من كلاسِّيكيِّات أدب الطِّفل، وتدور حول مغامرات الأرنب بيتر المشاغب ورفاقه، وكيف يُؤدِّي عصيانه إلى المتاعب، وتجمع القصَّة بين الفكاهة والمغامرة، ولا تزال إلى الآن تُمتِّع أجيالًا من القرَّاء(3).

تزوَّجت بياتريكس من المحامي ويليام هيليس في عام 1913م، واستقرَّت دائمًا في منطقة البحيرة في (Castle Cottage)، وانخرطت في أعمال الزِّراعة بالكامل، واشترت مزرعة أغنام كبيرة (1).

في العام التَّالي أنتجت بياتريكس كتابين (The Tale of Squirrel Nutkin ، The Tailor of Gloucester) حصدا نجاحات هائلة، و تبع ذلك عشرون كتابًا صغيرًا، بمعدَّل كتابين أو ثلاثة كلَّ سنة (2).

كان شغف بياتريكس الرئيسيُّ في نهاية حياتها هو المحافظة على الأراضي، وسمحت لها عائدات مبيعات كتبها في تحقيق طموحها عن طريق التَّوسُّع بزيادة ملكيَّاتها من الأراضي، والحفاظ على المساحات الطَّبيعيَّة المميَّزة لمنطقة البحيرة (1).

تُوفِّيت بياتريكس عن عمر يناهز 77 عامًا، في 22 ديسمبر 1943م (1)، تركت 15 مزرعة وما يزيد على 1600 هكتار  للصُّندوق الوطنيِّ (2). 

المصادر:

1.Introducing Beatrix Potter [Internet]. Victoria and Albert Museum . [cited 2023 Mar 4]. Available from: هنا;
2.Beatrix Potter, the Flopsy Bunnies and the British Museum [Internet]. The British Museum. [cited 2023 May 4]. Available from: هنا;
3. A short history of a timeless adventure [Internet]. Peter Rabbit . [cited 2023 Mar 4]. Available from: هنا