الطب > ‏معلومة سريعة‬

لصاقةٌ لمدّة ثلاث دقائق فقط تضبط فرط التعرق مدة ثلاثة أشهر!

يعد فرط التعرق مشكلةً شائعةً لدى عديد من المرضى، وقد تشكل عائقاً اجتماعيّاً في بعض الأحيان، لذلك لم تتوقف الأبحاث العلمية لإيجاد أحدث التقنيات لعلاجها، ولعلّ أحدثها كان لصاقة بريلا التي كشفت عنها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في الفترة الأخيرة. فما هي آلية تأثيرها؟ وكيف تٌطبَّق للحصول على نتائج مرضية (1-3)؟

سنتعرف في البداية على نحو مختصر فرطَ التعرق، فمن المفيد معرفة امتلاكنا نمطين من التعرق هما التعرق المنظم للحرارة والتعرق الانفعاليّ، اللذان تتحكم فيهما مراكز مختلفة بأجسامنا. فيعدّ التعرّق استجابةً طبيعيةً لارتفاع درجة حرارة الجسم، ولبعض الانفعالات كالقلق، ولكن يشير فرط التعرق إلى زيادة التعرق عن المعتاد، والذي يمكن أن يكون موضعياً أو يؤثر في الجسم بالكامل (1,2).

وتشمل العلاجات المعروفة لفرط التعرق كلاً من كلوريد الألومنيوم، الجليكوبيرولات موضعياً، أدوية عديدة كحاصرات بيتا والكلونيدين ومضادات القلق والمضادات الكولنرجية (1,2)، إضافة إلى التداخلات، ويمكن كذلك حقن السموم المُصنّعة من قبل جرثومة تدعى المطثية الوشيقيّة -الذي يعد "البوتوكس" أحد الأسماء التجارية لها- في الجلد لمنع التعرق (1). ولعلّ أحدث ما توصّل إليه العلم في أساليب العلاج هو لصاقة بريلا (3).

لصاقة بريلا (Brella) عبارة عن لصاقة صوديوم تستخدم مرّةً واحدة، تُوضَع على إبط المريض ما يقارب ثلاث دقائق. تُستخدَم لعلاج فرط التعرق الإبطي الأساسي لدى المرضى البالغين، إضافةً إلى الآثار السلبية المرتبطة بالتعرق المفرط في أثناء ممارسة الأنشطة اليومية. وهي تستخدم تقنية التحلل الحراري القلوي الموجّه (Targeted Alkali Thermolysis واختصاراً TAT)، التي تعتمد على توليد الحرارة عندما يلامس الصوديوم الماء الموجود بالعرق (3).

عندما تطبق صفيحة الصوديوم هذه على الإبط، فإن الطاقة الحرارية المتولّدة تُوجَّه بدقة إلى الغدد العرقية الدقيقة المستهدفة وبالنتيجة تقلل إنتاج العرق الكلي. ويكون العلاج في العيادة فهي تقنية غير باضعة، ولا تحتاج استخدام الإبر، إضافة إلى أنها خاليةٌ من الألمنيوم. فتوفر للمرضى نتائج تستمر من 3 إلى 4 أشهر (3).

وتعدُّ بريلا التطبيق السريري الأول الذي استفاد من التفاعل بين الصوديوم والعرق، إذ إنها الجهاز الطبي الوحيد الحاصل على براءة اختراع باستخدام تقنية التحلل الحراري القلويّ الموجّه (TAT) (3).

كانت بريلا جيدة التحمل بين المرضى، ولم يُبلَغ عن أية آثار جانبية سلبية خطيرة أو شديدة (3).

ستكون هذه اللصاقة متاحة في أسواق محددة في الولايات المتحدة ابتداءً من أواخر صيف عام 2023 للتجربة المبكرة، ثم ستطرح في باقي أنحاء العالم (3). 

المصادر:

1- Hyperhidrosis [Internet]. UK: British Association of Dermatologists [updated 2022 May, cited 2023 Apr 17]. Available from: هنا

2- Schlereth T, Dieterich M, Birklein F. Hyperhidrosis—Causes and Treatment of Enhanced Sweating [Internet]. National Library of Medicine. Deutsches Arzteblatt International. 2009 [cited 2023 Apr 17];106(3): 32–37. Available from: هنا

3- FDA Clears Brella SweatControl Patch for Reduced Primary Axillary Hyperhidrosis [Internet]. US: Dermatology Times; 2023 [updated 2023 Apr 13, cited 2023 Apr 17]. Available from: هنا

4- Evaluation of N-sweat patch for treatment of primary axillary hyperhidrosis or excessive axillary sweating [Internet].U.S: ClinicalTrials.gov; [last updated 2021 Aug 2; cited 2023 May 25]. available from: هنا