الكيمياء والصيدلة > صيدلة

مقدمة الماريغوانا

إجانا سؤال عالصفحة أنو إيمت بيسبب الحشيش إدمان؟ بس المشكلة بالحشيش مو بس الإدمان...
فريق الصيدلة والكيمياء عم يجهز سلسلة من المقالات عن المواد المخدرة... وبين ما تجهز السلسلة حبينا نشاركون بهالكم معلومة :)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لقد سجل لدى مستخدمي الماريوانا بشكل مزمن حالات من متلازمة Amotivation Syndrome والتي تستمر أعراضها المتمثلة باللامبالاة، والنقص في الطاقة وفقدان الدافع الاجتماعي لأيام أو حتى لفترات أطول. إضافة إلى أن الاستخدام المزمن للماريوانا قد يسبب تثبيطاً لإفراز الهرمونات التناسلية وقد يسبب العقم لدى الرجال واضطرابات الدورة الحيضية لدى النساء. 
وعلى الرغم من أن الدلائل لا تزال ضعيفة، يعتقد أن الاستخدام المزمن لها يؤدي إلى اضطرابات رئوية مزمنة. وكما أنه قد يسبب آفات رئوية انسدادية ويعتبر قطران الماريوانا من العوامل المسببة للسرطان ويظهر ارتباطه بتطور سرطان الطرق التنفسية لدى الشباب. 

وقد يقود الاستخدام الطويل للماريوانا إلى الإدمان، حيث يواجه الأشخاص صعوبة في التحكم بجرعتها ولا يتمكنون من التوقف عن ذلك على الرغم من تأثيرها على جوانب عديدة في حياتهم. ويقدر بأن 9% من الأشخاص الذين يستخدمون الماريوانا سيدمنون عليها. ويرتفع الرقم إلى شخص من بين كل ستة أشخاص في أولئك الذين يبدأون بتعاطيها بسن مبكرة (المراهقين) وإلى 25-50% في المستخدمين اليوميين لها.

في عام 2009، سجل ما يقارب 18% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 سنة وكبار السن والمشاركين في برامج العلاج من تعاطي الماريوانا أن الماريوانا هي المخدر الأساسي لهم، بينما كانت النسبة 61% لدى الأشخاص تحت سن الخامسة عشر.

أعراض الانسحاب:
يظهر الأشخاص الذين يتوقفون عن تعاطي الماريوانا تهيجاً، وصعوبات في النوم، وقلقاً. كما يظهرون أيضاً زيادة في الميول العنيفة في الاختبارات النفسية تبلغ ذروتها تقريباً بعد أسبوع من آخر جرعة من المخدر.

المصادر:
Steven B. Karch, M.D., Drug Abuse Handbook, 1997.
هنا


انطروا السلسلة قريبا :)