التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

الرحم الراجع

على الرغم من تشابه البنية الداخلية لأجسادنا تشابهًا مثيرًا للدهشة، تظهر الفروقات المميزة في الأعضاء وتوضعها بين فرد وآخر!

الرحمُ عضوٌ يمكن أن يختلف توضعه بين سيدة وأخرى، ومن الاختلافات العديدة هناك حالة يكون فيها الرحم راجعًا نحو الخلف بدلًا من الميل نحو الأمام، إذ يصبح أقرب للعمود الفقري، وتسمى الحالة «الرحم الخلفي» أو «الرحم الراجع» وباللغة الإنكليزية "Retroverted Uterus" ر  (1-3).

تولد نحو 25% من النساء برحمِ راجع، ويُمضين حياتهن دون أن يختبرن أية أعراض (3)، أما الأعراض المحتملة فتشمل آلامًا خلال الدورة الشهرية، وآلامًا في أثناء الجماع، ويمكن أن تزيد نسبة حدوث إنتانات الطرق البولية والسلس البولي (1-3).

يمكن أن تكون الحالة ولادية، أو نتيجة لأحد هذه الأسباب:

- بطانة الرحم الهاجرة والداء الحوضي الالتهابي

- سوابق جراحية في منطقة الحوض

- وجود ورم ليفي في الرحم 

- الولادات بالإضافة إلى أسباب أخرى (1-3).

ومن الأسئلة المهمة التي قد تتبادر إلى أذهاننا، هل الحالة خطرة أو مهددة للحياة؟ هل تؤثر على الخصوبة؟ وهل ستتمكن السيدة من الحمل والولادة على نحو طبيعي؟

الرحم الخلفي حالة شائعة وليست خطرة، ولا يؤثر الرحم الراجع في الخصوبة وإمكانية حدوث الحمل، وفي حال وجود صعوبة في حدوث الحمل عند سيدة لديها هذه الحالة، يجب البحث عن الأسباب الأخرى المؤثرة على الخصوبة (3).

بالنسبة إلى الحمل، لا يشكل الرحم الخلفي خطرًا في الحمل والمخاض والولادة. في كثير ٍمن الأحيان، يمكن أن يصبح الرحم ذا توضع خلفي في الثلث الأخير من الحمل ويعود لوضعه الطبيعي بعد الولادة (3).

هل يلزم العلاج؟ وما العلاجات المتوفرة؟

كما ذكرنا سابقًا، لاتحتاج الحالة غالبًا للعلاج وتستطيع السيدة ممارسةَ حياتها الجنسية والإنجابية على نحو طبيعي تمامًا، ولكن في حال الحاجة للتدخل، توجد مجموعة خيارات يستعين بها الطبيب:

- علاج السبب الأساسي مثل بطانة الرحم الهاجرة أو الورم الليفي.

- تمارين رياضية خاصة لتقوية عضلات الحوض (تمارين كيغل).

- استخدام الكعكة المهبلية أو (Pessary، وهي أداة ،صغيرة، دائرية الشكل توضع داخل المهبل وتدعم الوضع الطبيعي للرحم.

- العلاج الجراحي (2,3).

وأنتم أصدقائنا القراء، هل سمعتم عن حالات أخرى يكون فيها وضع الرحم مختلفًا؟ شاركونا أفكاركم …

المصادر:

1- Retroverted (Tilted) Uterus: Causes, Symptoms & Fertility [Internet]. Cleveland Clinic. 2022. Available from: هنا

2- Retroverted uterus [Internet]. Department of Health, State Government of Victoria, Australia. 2012. Available from: هنا

3- Tilted Uterus [Internet]. American Pregnancy Association. [cited 2023 May 2]. Available from: هنا