التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

كيف يعالج العجز الجنسي عند الرجال؟

أصبح العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب مشكلةً شائعةً بين الرجال، وتعرّف بأنها: عدم قدرة الرجل على الحفاظ على الانتصاب بما يكفي لممارسة الجنس، أو الانعدام التام للانتصاب.

تختلف طرائق العلاج باختلاف الأسباب، وقد تدل هذه المشكلات على الإصابة بأمراض أخرى، لذلك لا تتردد باستشارة الطبيب.

تقسم طرائق علاج العجز الجنسي إلى:

العلاج بالأدوية الفموية: مثل (Sildenafil, Tadalafil, Avanafil)

تعرف بأنها الخط الأول لعلاج الضعف الجنسي، وهي فعالة بنسبة 65% عند الرجال، إذ  تعطي تأثيراً فورياً وتبقى في الجسم حوالي ستٍ وثلاثين ساعة، ولكن من مساوئها أنها تقل فعاليتها بعد فترة من الاستخدام ويعتاد عليها الجسم. ويجب عدم استخدامها بالمشاركة مع أدوية النترات مثل: النتروغليسرين.

حُقن القضيب: مثل (Edex ,Prostin VR ,Caverject)

عندما تقل فعالية العلاج الدوائي بسبب حدوث التحمّل. يوصى بأخذ حقن القضيب، والتي نجحت في علاج العجز الجنسي لدى العديد من الرجال، فهي تُبقي القضيب منتصباً مدةً لا تتعدى الساعة.

 ومن مساوئ هذه الطريقة أنها مؤلمة قليلاً وتتطلب الحذر الشديد عند الحقن؛ لأن الحقن الخاطئ قد يؤدي الى تلف القضيب على نحوٍ دائمٍ لذلك ينصح باستشارة طبيب.

زراعة غرسات القضيب:

هي طريقة للمرضى الذين فشلت معهم الطرائق السابقة،  وهي عبارة عن غرسات توضع جراحياً في القضيب وتعيد الشعور الطبيعي للانتصاب. وهذه العملية سريعة وتستغرق خمساً وأربعين دقيقة، والتعافي منها سريع، ويمكن الاعتماد عليها لأن فعاليتها تستمر مدة خمس سنوات. لكن هي طريقة حساسة وقد تؤدي إلى زيادة الإصابة بالعدوى المنقولة عند طريقة الجنس.

العلاج بالموجات الصدمية (الاهتزازات):

 يُعدُّ الخطوة الأخيرة لعلاج الضعف الجنسي، وهي عملية غير جراحية تستغرق 20 -30 دقيقة تُنفذ بالموجات الصدمية الخفيفة لتحفيز الخلايا الجذعية في القضيب والتي بدورها تفتح الأوعية الدموية وتحسن تدفق الدم. وهي فعالة عند أكثر من 80% من مرضى الضعف الجنسي وهو علاج طويل الأمد (تصل إلى سنتين أو أكثر) (1-3).

المصادر:

1- Burnett AL, Nehra A, Breau RH, Culkin DJ, Faraday MM, Hakim LS, et al. Erectile dysfunction: AUA Guideline. Journal of Urology. 2018;200(3):633–41. Available from: هنا

2- Erectile dysfunction [Internet]. Australian Urology Associates. [cited 2023Apr6]. Available from: هنا

3- Erectile dysfunction [Internet]. Mayo Clinic. Mayo Foundation for Medical Education and Research. 2022 [cited 2023Mar30]. Available from: هنا