الطب > السرطان

ما وراء الخزعات.. اكتشافات جديدة في رحلة الكشف المبكر عن السرطان

الاكتشاف المبكر هو مفتاح علاج السرطان بنجاح. أظهرت الأبحاث أن اكتشاف الأورام في مراحلها الأولى يوفر أفضل فرصة للشفاء.

من المهم ملاحظة أنه قد لا تتطلب جميع أنواع السرطان اختبارات فحص، ولكن إذا أخذنا بالحسبان أولئك المعرضين لخطر أكبر، قد تكون هذه الاختبارات أداة مهمة في اكتشاف السرطان مبكرًا.

تشمل طرائق تشخيص السرطان الفحص السريري والتحاليل المخبرية والتصوير الشعاعي    والخزعة؛ إذ تؤخذ عينة من الخلايا من الآفة وتُدرِس تحت المجهر، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لتأكيد تشخيص السرطان. للأسف، قرابة 50٪ من السرطانات تُشخَص في مراحل متقدمة، ما يجعل العلاج أكثر صعوبة ويقلل من فرص تحقيق نتيجة ناجحة.

من خلال الاستفادة من اختبارات فحص السرطان، يمكننا زيادة احتمالية اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة وزيادة فرص البقاء على قيد الحياة في نهاية المطاف (1).

تخيل أن تكون لديك القدرة على اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة، وإنقاذ أرواح لا حصر لها؛ إذ يساهم التقدم التكنولوجي والفهم البيولوجي للسرطان في تشخيص العديد من السرطانات قبل أن تصل إلى مراحلها المتقدمة (2).

بفضل دراسة حديثة أُجريَت على ما يقرب من 10000 امرأة من خلال فحص الحمض النووي للورم الجائل في الدم -الذي طُوِّرفي مستشفى جونز هوبكنز- أصبح اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة حقيقة واقعة. كشف الاختبار عن 10 أنواع مختلفة من السرطان لدى 26 امرأة، أي ما يقرب من ضعف العدد الذي اكتُشِف بواسطة اختبارات الفحص التقليدية؛ إذ يلتقط هذا الاختبار الحمض النووي ويبحث فيه عن الطفرات في 16 جينًا التي تُعرَف بقدرتها على تحريض نمو عدة سرطانات، ويدمج بعدها هذه المعلومات مع واسمات حيوية مثبَتة لبعض السرطانات.

هكذا اختبارات -التي يُطلَق عليها اسم الخزعات السائلة Liquid Biopsies- بدأت ترى النور حاليًا؛ فقد أكدت دراسة واقعية مبتكرة بعض هذه الآمال، ونوَّهت إلى احتمالية وجود سلبية قد تواجه الأطباء والعامة تتمثل في عدد قليل من الإنذارات الكاذبة.

فقد لا تنمو بعض الأورام نموًا يستدعي العلاج. إضافة إلى ذلك، قد تسبب الإنذارات الكاذبة قلقًا لا داعي له وتؤدي إلى تقصيات غير ضرورية. ومع ذلك، فإن نتائج الدراسة واعدة جدًا؛ فقد بلغ معدل الكشف في الاختبار 44٪ لسرطانات المرحلة المبكرة أو المتوسطة، كما جرى تحديد موقع السرطان في 93٪ من الحالات، ما قلل من الحاجة إلى إجراء مسح لكامل الجسم.

لذلك، نحن بحاجة إلى تطوير وسائل جديدة في الكشف عن السرطان لمساعدة المحتاجين، فمثل هذه الدراسات ثورية، وتوفر فرصة كبيرة لإجراء مزيد من البحث، وإحداث فارق كبير في مكافحة السرطان (3).  

المصادر:

1- Cancer [Internet]. Mayo Clinic;[updated 2022 Dec 7;cited 2022 Dec 20]. Available from: هنا

2- Crosby D, Bhatia S, Brindle KM, Coussens LM, Dive C, Emberton M, et al. Early detection of cancer. Science [Internet]. 2022 Mar 18 [cited 2023 Apr 14];375(6586). Available from:  هنا

3- DNA blood test spots cancers in seemingly cancer-free women, but also produces false alarms [Internet]. Science; 2020 [cited 2022 Dec 20]. Available from: هنا