الهندسة والآليات > الادارة الهندسية

إدارة أنظمة الإنذار المبكر بالزلازل

يُعدّ تحديد قوة الزلازل بسرعة مفيدًا للغاية على الرغم من حدوثها خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك من أجل الوقاية من حدوث الكوارث؛ فعلى سبيل المثال يمكن إيقاف القطارات وإيقاف تشغيل محطات الطاقة وبث الإنذارات للسكان عامة، ومن ثم تجنب الأضرار المادية والشخصية (1).

ولذلك؛ أصبح الإنذار المبكّر بالزلازل أكثر استخدامًا في أنحاء العالم، وقد صُمِّمت أنظمة EEW للكشف عن الزلازل إما من مصدرها وإما بالكشف لدى وصول الأمواج P (أول موجة تُكشَف) قبل أن تصل الأمواج S (أمواج الهزة الثانية القوية).

وبعد الكشف يُرسَل إشعار تحذير إلى المواقع التي يمكن أن تتوقع اهتزازًا، ويمكن أن يستغرق إشعار التحذير لأي مكان من ثوان إلى دقيقتين قبل حدوث الهزة، فإذا كان الموقع قريبًا من مركز الزلزال فمن غير المحتمل أن يتلقى تحذيرًا قبل وصول الهزة، ويجب الأخذ بالحسبان أنّ مقدار وقت التحذير المُتاح وشدة الاهتزاز النهائية التي يُشعَر بها تعتمد على طبيعة الصدع الذي يُنتِج الزلزال.

وعلى الرغم من أنّ فترات التحذير الأطول ممكنة؛ ولكن من المرجّح أن تحصل العديد من الأماكن على تحذير < 10 ثوانٍ من الاهتزاز القوي (2).

وتُعدّ أنظمة الكشف المبكر عن الزلازل EEWs مفيدة لأنها تسمح للمؤسسات باتخاذ إجراءات آلية أو تدابير إجرائية لمواجهة آثار الاهتزاز. تشمل الأمثلة على الإجراءات التنظيمية إبطاء القطارات ووقف العمليات الجراحية أو إيقاف تشغيل المعدّات الخطرة أو الأساسية، كذلك يمكن أن يمنح التحذير وقتًا كافيًا للناس لاتخاذ إجراءات وقائية مثل الابتعاد عن المناطق الخطرة، ومن ثم فإنّ أنظمة EEWs تملك القدرة على تقليل الضرر وتقليل الإصابات وإنقاذ الأرواح (2).

بناء على ذلك؛ صنّف اليابانيون أنظمة التحذير من الزلازل إلى فئتين: علم الزلازل في الوقت الحقيقي (RTS)، وهندسة الزلازل في الوقت الفعلي (RTEE)، ولكلٍّ منها تطبيقٌ مختلف؛ إذ إنّ RTS ضرورية لإعطاء الناس والمستجيبين الأوائل معلوماتٍ عن الإجراء الاحترازي بعد انتهاء الزلزال، في حين تكون RTEE ضرورية للاستجابة الفورية بعد الزلزال عند حدوث أو وصول حركة الزلزال، إضافة إلى أنها تميّز جودة المعلومات المطلوبة لكل تطبيق. علمًا أن RTS تركّز على معلومات دقيقة للغاية ولكن ليست فورية، في حين تحتاج RTEE إلى إنذار وتدخل سريع لمنع الكوارث الثانوية مثل انحراف القطارات (3).

وقد عُدِّلت القطارات والمسارات لمنع الانحراف والخروج عن المسار، وأُحدِثت إجراءات مضادة ضد انقلاب السكك الحديدية، وعُزِّزت زلزاليًّا الجسور المرتفعة.

فضلًا عما سبق، تستخدم شركة القطارات اليابانية JR East أدلةَ توجيه على شكل حرف L أُرفِقت بصناديق عند محور عربة القطار لمنع القطارات الخارجة عن مسارها من الانقلاب (3).

فما رأيك عزيزي القارئ في هذا النظام المبتكر للزلازل؟

المصادر:

1. Simons F, Dando B, Allen R. Automatic detection and rapid determination of earthquake magnitude by wavelet multiscale analysis of the primary arrival. Earth and Planetary Science Letters. [Internet]. 2006  [cited 25 March 2023 ];250(1-2):214–23. Available from: هنا

2. Becker JS, Potter SH, Vinnell LJ, Nakayachi K, McBride SK, Johnston DM. Earthquake early warning in Aotearoa New Zealand: A survey of public perspectives to guide warning system development. Humanities and Social Sciences Communications. [Internet]. 2020 [cited 25 March 2023];7(1):138. Available from: هنا

3. Edwards FL, Goodrich DC, Hellweg M, Strauss JA, Eskijian M, Jaradat O. Great East Japan earthquake, JR East mitigation successes, and lessons for California high-speed rail. Mineta Transportation Institute; 2015 Apr 1. [cited 25 March 2023] Available from: هنا