الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

خطوة جديدة لمواجهة أزمة الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في يوم التاسع والعشرين من آذار (مارس) 2023 على استخدام دواء ناركان (Narcan) بمادته الفعالة "نالوكسون هيدروكلوريد 4 ملغ" بدون وصفة طبية (over the counter"OTC")؛ ليكون بذلك أول منتج دوائي حاوٍ على النالوكسون ولا يحتاج وصفة (1,2).

يستخدم النالوكسون علاجاً أوليَّاً وسريعاً لعكس تأثيرات الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية، وسيمهد هذا الإجراء الطريق لإتاحة بيع هذا الدواء المنقذ للحياة للمستهلكين مباشرة في الصيدليات والمتاجر ومحطات الوقود وعن طريق الإنترنت أيضاً (1).

وتأتي هذه الموافقة في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة أزمةً متزايدةً فيما يتعلق بالمواد الأفيونية؛

ووفقاً لبيان صحفي من الوكالة؛ فقد تعرض أكثر من 100,000 شخص لجرعة زائدة مميتة بين تشرين الأول (أُكتوبر) 2021 وتشرين الأول (أُكتوبر) 2022 وذلك من المواد الأفيونية الاصطناعية كالفنتانيل؛ لذلك تعد هذه الموافقة من الـ FDA حاجةً ماسةً للصحة العامة (2).

هذا وشجعت الـ FDA الشركةَ المصنعة على جعل هذا المنتج ضمن أولوياتها، وتوفيره في السوق بسعر مناسب وبأسرع وقت ممكن (1).

يعمل دواء ناركان حاجباً للمستقبلات الأفيونية؛ فيرتبط بهذه المستقبلات ليمنع تأثيرات المواد الأفيونية الأخرى أو يعكسها (3)، ويوصى باستخدامه فور حدوث التسمم بجرعة زائدة من مادة أفيونية أو حتى عند الاشتباه بوجودها، وقد سُجِّلت أعراض جانبية عدة لهذا البخاخ؛ وهي أعراض مرتبطة بأعراض انسحاب المواد الأفيونية كالآلام الجسدية والإسهال وزيادة معدل ضربات القلب والحمى وسيلان الأنف وغيرها (1).

ونُذكِّر أن بخاخ الأنف ناركان كان قد حصل على موافقة الـ  FDA عام 2015 مع الحاجة إلى وصفة طبية، ولتغيير هذه الحالة (أي إلى دواء لا يحتاج وصفة طبية) قدمت الشركة المصنَّعة بيانات توضح آمان هذا الدواء وفعاليته عند استخدامه وفقاً للنشرة الطبية المُرفقة، وأظهرت -أيضاً- أنه من الممكن للمستهلكين استخدام هذا الدواء دون الحاجة إلى إشراف اختصاصي رعاية صحية (1).

المصادر:

1- FDA approves first over-the-counter naloxone nasal spray [Internet]. U.S. Food and Drug Administration (FDA). 2023 [cited 2023Mar31]. Available from: هنا

2- Playter G. FDA approves first over-the-counter naloxone nasal spray [Internet]. PharmTech. 2023 [cited 2023Mar31]. Available from: هنا

3- Naloxone drugfacts [Internet]. National Institutes of Health. National Institute on Drug Abuse. 2022 [cited 2023Apr11]. Available from: هنا