الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

فان جوخ ولوحة مزهرية مع أزهار وردية

لوحتُنا لهذا الأُسبوع هي لوحة (مزهرية مع أزهار وردية - Vase With Pink Roses)، للفنان (فينسنت فان جوخ - Vincent Van Gogh).

ينتمي الفنانُ إلى مدرسة (ما بعد 

الانطباعية - Post-Impressionist) وأصبح بعد وفاته أحد أكثر الشخصيات شهرةً وتأثيرًا في تاريخ الفن الغربي؛ لكنه لم يكن ناجحًا تجاريًّا وعانى اكتئابًا شديدًا وفقرًا أدى في النهاية إلى انتحاره في سن السابعة والثلاثين (1).

رسم الفنان هذه اللوحة عام 1890 في سان ريمي (Saint-Remy)، وفي الوقت الذي رُسمت فيه اللوحة كان (Van Gogh) يستعد لمغادرة ملجأ سان ريمي إلى بلدة (Auvers-sur-Oise) الهادئة خارج باريس (2,3).

 وتعكس اللوحة التفاؤلَ الذي شعر به (Van Gogh) بشأن مستقبله سواء باختياره الزهور موضوعًا أو الألوان المستخدمة (2).

اشتُهر بأزهار عباد الشمس والسوسن وأزهار الكرز، في حين نلاحظ هُنا -عوضًا عن ذلك- أزهارًا تفتقر إلى اللون اللامع الذي كان يتلذذ به، ولها معنى رمزي (تلاشى لونها الوردي إلى الأبيض) (2).

الأزهار الشاحبة هنا متفتحة في إزهارٍ متألق قبالة خلفية ذات لون أخضر فاتح، وأشكالها المتعرجة تبدو متحركة بفعل الأشرطة على الخلفية، فتبدو اللوحة حية بلمسة الفنان.

ومع اقتراب نهاية إقامته في سان ريمي والأيام المقبلة في (Auvers-sur-Oise)؛ نقل  (Van Gogh) تفاؤله وحماسه من خلال رسم الزهور. 

في وقت إنتاج العمل، كتب إلى والدته: "لكن من أجل صحة المرء، كما قلتِ، من الضروري جدًّا العمل في الحديقة ورؤية الزهور تنمو". وإلى أخته: "في الأيام الأخيرة في سان ريمي عملت كالمجنون باقاتٍ رائعةً من الزهور، وسوسنًا بنفسجيَّ اللون، وباقات زهور رائعة."(2).

اسم اللوحة: Vase with pink rose - مزهرية مع أزهار وردية.

تاريخ رسم اللوحة: 1890.

أبعادها: 93*74 سم.

خامتها: زيت على قماش.

اسم الفنان: Vincent Van Gogh- فينسنت فان جوخ.

جنسيته: هولندي.

المدرسة الفنية: ما بعد الانطباعية.

تاريخ ميلاده ووفاته: 1853 - 1890 (1).

رابط اللوحة بدقة عالية :  

هنا

المصادر:

1.Biography of Vincent Van Gogh [Internet]. Vincent van Gogh [cited 2023Feb28]. Available from: هنا;
2. Vincent van Gogh | Roses [Internet]. The Metropolitan Museum of Art. [cited 2023 Feb 26]. Available from: هنا; YyGphbLs
3. Roses - Vincent van Gogh [Internet]. Google Arts & Culture. [cited 2023 Feb 26]. Available from: هنا