الهندسة والآليات > التكنولوجيا

شاشة ثلاثية الأبعاد من دون نظارات

هل تتذكر -عزيزي القارئ- استعمالَ نظارات خاصة عندما تشاهد أفلامًا ثلاثية الأبعاد في السينما؟ وهل من الممكن الحصول على تجربة مماثلة من حاسوبك المحمول ولكن دون استخدام هذه النظارات؟  

توفّر شاشات العرض الثلاثية الأبعاد تجربةً بصريةً واقعيةً مع إحساسٍ مُحسَّن بعمق الصورة.

في الوقت الحاضر تُستخدَم الشاشات الثلاثية الأبعاد بسهولة وعلى نطاق واسع في العديد من الصناعات لإظهار المحتويات المرئية؛ مثل الأفلام الثلاثية الأبعاد في السينما، وخُوَذ العرض الثلاثية الأبعاد في أنظمة القيادة المُساعِدة على خلق تجربة مشاهدة أكثر جاذبية (1). 

تتطلّب العديد من شاشات العرض المُجسّمة ارتداءَ المُشاهِد نظاراتٍ ثلاثية الأبعاد؛ الأمر الذي يُعدّ غير مناسب خاصةً في البيئات السريرية (1).

إنّ شاشات التجسيم التلقائي -التي تساهم في إنشاءِ صورٍ ثلاثية الأبعاد دون الحاجة إلى ارتداء أي تجهيزات- تجذب قدرًا كبيرًا من الاهتمام البحثي (2).

وقد شهد العقد الماضي العديدَ من التقدُّم في تطوير التجسيم التلقائي الثلاثي الأبعاد للشاشات الثلاثية الأبعاد. يقدِّم التجسيمُ التلقائي بالشاشات الثلاثية الأبعاد دون نظارات تجاربَ بصريةً غامرةً مع جودة عمق (البعد الثالث) للصورة في تطبيقات الصور المختلفة. ويطابق هذا الأداء تقريبًا جودة الشاشات الثلاثية الأبعاد التي تتطلب نظارات (1).

تستخدم تطبيقاتُ المستهلك المختلفة تقنياتِ العرض بالتجسيم الذاتي الثلاثي الأبعاد والقائمة على تتبُّع العين؛ مثل أجهزة الألعاب الذكية، والأجهزة اللوحية، والأقراص الشخصية، وشاشات الكمبيوتر بما في ذلك شاشات تشخيص الصور الطبية (1).

وقد أطلقت شركة ASUS تقنية خاصة في مؤتمر CES 2023؛ إذ تسمح للمستخدم بمشاهدة محتوى ثلاثي الأبعاد دون الحاجة إلى أي إكسسوارات خارجية مثل نظارات ثلاثية الأبعاد أو سمّاعة الواقع الافتراضي (3).

تتضمّن تقنية ASUS للرؤية المكانية نظامَ كاميرا تتبَعُ العين؛ مما يمكّن المستخدم من مشاهدة الصور الثلاثية الأبعاد من مختلف مواقع المشاهدة، وذلك للحصول على تجربة ثلاثية الأبعاد رائعة.

يتألف هذا النظام من كاميرتين للرصد المستمر للموقع الدقيق لكلتا العينين، وتُستخدَم هذه المعلومات لمعالجةِ الصور في الوقت الحقيقي وإنشاءِ صورٍ ثلاثية الأبعاد والتي يمكنها أن تُضبَط تلقائيًّا مع حركة الرأس (4). 

فما رأيك عزيزي القارئ بهذه التقنية؟ وهل يمكن أن نراها في دُور السينما مستقبلًا؟

المصادر:

1. Kang D, Choi J-H, Hwang H. Autostereoscopic 3D display system for 3D Medical images. Applied Sciences. 2022;12(9):4288 [cited on 25 Jan 2023]. Available from: هنا

2. Chen H, Liang H, Lai W-H, Li C-C, Wang J, Zhou J, et al. A 2D/3D switchable directional-backlight autostereoscopic display using polymer dispersed liquid crystal films. Journal of Display Technology. 2016;12(12):1738–44. [cited on 25 Jan 2023]. Available from: هنا

3. Experience 3D immersion via Asus Spatial Vision Technology [Internet]. ASUSTeK Computer Inc. 2023 [cited on 25 Jan 2023]. Available from: هنا

4. Asus Spatial Vision [Internet]. ASUSTeK Computer Inc. [cited in 25 Jan 2023]. Available from: هنا